الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تركيا: الاتفاق حول اللاجئين سيحترم القانون الدولي

المصدر: "أ ف ب"
تركيا: الاتفاق حول اللاجئين سيحترم القانون الدولي
تركيا: الاتفاق حول اللاجئين سيحترم القانون الدولي
A+ A-

اكدت انقرة اليوم أنّ "الاتفاق المقترح"، المثير للجدل، مع #الاتحاد_الاوروبي للمساعدة على تخفيف ازمة اللاجئين، سيحترم القانون الدولي في اعقاب انتقادات من الامم المتحدة وجماعات حقوقية.


واتفق قادة الاتحاد الاوروبي وتركيا الاثنين على اقتراح اولي يقضي باعادة المهاجرين الذين يصلون الى #اليونان، ومبادلة اللاجئين بين الاتحاد الاوروبي وتركيا.


الا ان الاتفاق تعرّض لانتقادات حيث شكّك مسؤولون كبار متخصصون في شؤون اللاجئين وحقوق الانسان في الامم المتحدة في قانونية ترحيل المهاجرين باعداد كبيرة من اليونان الى تركيا.


وأشار مسؤول تركي، طلب عدم الكشف عن هويته، الى أنّ "الخطة التي يتعين الموافقة عليها في قمة الاتحاد الاوروبي التي ستعقد الاسبوع المقبل، ستحترم القانون الدولي".


وقال المسؤول: "من المهم بالنسبة لنا ان يتوافق الاتفاق مع القانون الدولي بشان اللاجئين"، واضاف "نرفض ان نفعل شيئاً يخالف القانون الدولي".
ويأمل قادة الاتحاد الاوروبي أن "يساعد الاتفاق المقترح في وقف تدفق اللاجئين على دول الاتحاد بحثاً عن حياة افضل، ومعظمهم من الفارين من الحرب في #سوريا".


وقال المسؤول التركي أنّ "انقرة تريد ان تفعل كل ما هو مطلوب بطريقة قانونية، لوقف قيام المهاجرين برحلات خطرة، بعد ان قضى المئات هذا العام غرقاً اثناء محاولتهم الوصول الى الجزر اليونانية"، واضاف: "نريد ان نرسي الاسس القانونية بشكل جيد. ونعمل لتحقيق ذلك".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم