السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بعد إغلاق طريق البلقان... اجتماع وزاري للاتحاد الأوروبي يتناول أزمة الهجرة

المصدر: (أ ف ب)
بعد إغلاق طريق البلقان... اجتماع وزاري للاتحاد الأوروبي يتناول أزمة الهجرة
بعد إغلاق طريق البلقان... اجتماع وزاري للاتحاد الأوروبي يتناول أزمة الهجرة
A+ A-

يعقد وزراء داخلية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي اليوم، اجتماعا ليومين في بروكسل لبحث ازمة الهجرة وخصوصا خطة العمل التي اعدها الاتحاد و #تركيا فيما باتت طريق البلقان مغلقة امام المهاجرين.


ويرى ديبلوماسيون ان الاقتراحات المقدمة من تركيا تحتاج الى مزيد من البحث بين رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك وانقرة، قبل ان تطرح للنقاش على الدول الاعضاء في الاتحاد.


والشق الابرز في مسودة الاتفاق التي احتجت عليها منظمات غير حكومية ولا تحظى باجماع الدول الـ28 الاعضاء في الاتحاد، يتضمن موافقة تركيا على ان تعيد الى اراضيها طالبي اللجوء الذين وصلوا بطريقة غير شرعية الى اليونان، بمن فيهم السوريون الفارون من الحرب في بلادهم.
في المقابل يتعهد الاوروبيون باستقبال لاجئ سوري من مخيمات في تركيا مقابل كل سوري تستقبله تركيا من اليونان.


كما طلبت انقرة من بروكسل مضاعفة المساعدة الاوروبية الموعودة اليها من ثلاثة الى ستة مليارات أورو لاستيعاب 2,7 مليون سوري موجودين على اراضيها.


وطلبت تركيا ايضا الغاء تأشيرات الدخول المفروضة على رعايها في دول فضاء شنغن "في حلول حزيران". وتطالب ايضا بتسريع المفاوضات الهادفة لانضمامها الى الاتحاد الاوروبي.


وسينظر القادرة الاوروبيون في خطة العمل مع تركيا ويضعون اللمسات الاخيرة عليها بحلول القمة المقبلة المرتقبة في 17 و 18 اذار في بروكسل.


وباتت طريق البلقان مغلقة أمس، بعد قرار سلوفينا عدم السماح بمرور لاجئين عبر اراضيها، في اجراء هدفه ثني المهاجرين الجدد عن القدوم الى اوروبا لكنه يزيد مخاطر حصول ازمة انسانية في اليونان.


وانتقدت المستشارة الالمانية انجيلا #ميركل اليوم، الاجراءات الاحادية الجانب التي اتخذتها الدول الواقعة على طريق البلقان، معتبرة ان اغلاقها امام المهاجرين "لا يحل المشكلة".


وقالت ميركل لاذاعة "أم دي ار" العامة "لا نحل المشكلة عبر اتخاذ قرار احادي الجانب". واضافت "اذا لم نتمكن من التوصل الى اتفاق مع تركيا، فلن تتمكن اليونان من تحمل عبء (المهاجرين) لفترة اطول".


وقال رئيس الوزراء السلوفيني ميرو سيرار "ان طريق البلقان للهجرة غير الشرعية لم تعد قائمة" بعدما اغلقت بلاده ليلا حدودها امام المهاجرين الذين لا يحملون تأشيرات دخول في اجراء سارعت كرواتيا وصربيا الى اعتماده. ومنذ الاثنين لم تعد تسمح مقدونيا بدخول اي مهاجر من اليونان.
ورحب توسك بهذا التطور قائلا ان "تدفق المهاجرين غير الشرعي على طريق البلقان الغربي انتهى. انها ليست تحركات احادية الجانب وانما قرار مشترك من الدول الاعضاء الـ28".


واضاف رئيس المجلس الاوروبي "اشكر دول البلقان الغربي على تطبيق قسم من الاستراتيجية الشاملة للاتحاد الاوروبي لمواجهة ازمة الهجرة".
وباستثناء الحالات "الانسانية"، اصبحت هذه الدول تسمح فقط بدخول المهاجرين الراغبين في طلب اللجوء اليها، وهم اقلية من بين 850 الف شخص وصلوا الى الجزر اليونانية السنة الماضية انطلاقا من السواحل التركية لبلوغ اوروبا الشمالية وخصوصا المانيا.


وبعد القيود التي فرضتها دول عدة في الاسابيع الماضية على حدود طريق البلقان، من مقدونيا الى #النمسا، تراجع كثيرا عدد المهاجرين الذين يسمح لهم بالدخول.


وقال وزير الخارجية النمسوي سيباستيان كورتز"لقد سحبنا من الناس دافع التوجه الى اوروبا، انها نهاية جوازات المرور التي اجتذبت عددا اكبر من المهاجرين". واضاف ان "سياسة "الدعوة" اعطت آمالا واهية للناس وادت اليوم الى وجود اشخاص عالقين في اليونان" في اشارة الى اعلان ميركل الصيف الماضي ان بلادها ستستقبل بكثافة المهاجرين السوريين.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم