الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

17 الجاري مهلة نهائية للاتفاق مع تركيا بشأن المهاجرين... والمجلس الأوروبي: زمن الهجرة غير الشرعية ولى

المصدر: (أ ف ب)
17 الجاري مهلة نهائية للاتفاق مع تركيا بشأن المهاجرين... والمجلس الأوروبي: زمن الهجرة غير الشرعية ولى
17 الجاري مهلة نهائية للاتفاق مع تركيا بشأن المهاجرين... والمجلس الأوروبي: زمن الهجرة غير الشرعية ولى
A+ A-

اعلن رئيس المجلس الاوروبي دونالد توسك في ختام قمة اوروبية-تركية في بروكسل في شأن ازمة #المهاجرين ان "زمن الهجرة غير الشرعية الى اوروبا ولى".


وامهل الاتحاد الاوروبي نفسه عشرة ايام اضافية لوضع اللمسات الاخيرة على اتفاق جديد مع #تركيا لوقف تدفق المهاجرين من اراضيها باتجاه الدول الاوروبية، ينص خصوصا على ان تستعيد تركيا كل المهاجرين غير الشرعيين، بمن فيهم السوريون، الذين يصلون من اراضي الاتحاد عبر بحر ايجه.


من جهته، اعلن رئيس وزراء لوكسمبورغ كزافييه بيتيل ان القمة المقبلة للاتحاد الاوروبي المقررة يومي 17 و18 آذار الجاري هي المهلة النهائية للتوصل الى اتفاق مع تركيا في شأن ازمة المهاجرين.


وقال بيتيل في تغريدة عبر "تويتر"، ان "رئيس المجلس الاوروبي (دونالد توسك) سيمضي قدما بالاقتراحات وسيعالج التفاصيل مع الجانب التركي قبل قمة المجلس الاوروبي في آذار".


واضاف: "اتفقنا ان نعمل على اساس ستة مبادئ"، من دون ان يوضح ما هي.


بدوره ،قال مارتن سيلماير مدير مكتب رئيس المفوضية الاوروبية جان-كلود يونكر في تغريدة ايضاً: "اختراق مع تركيا، والتزام واضح بالعودة الى اتفاقية شنغن في حلول نهاية السنة".


من جهتها، غردت المتحدثة باسم يونكر مينا اندرييفا عبر "تويتر"، قائلة ان يونكر وتوسك اتفقا مع رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو على "المبادئ الاساسية لمعالجة مشتركة لازمة اللاجئين".


وكانت تركيا صعدت موقفها في شكل مفاجئ عبر مطالبتها الاوروبيين المنقسمين حول كيفية مواجهة ازمة الهجرة بان يقدموا لها مساعدة مالية اضافية للمساهمة في وقف تدفق المهاجرين نحو الاتحاد الاوروبي والقبول باعادة اعداد منهم الى اراضيها.


وطلبت تركيا مبلغا اضافيا بقيمة ثلاثة مليارات أورو من الان حتى السنة 2018 يضاف الى المليارات الثلاثة التي كانت بروكسل وعدت انقرة بها لتشجيعها على استقبال ودمج 2,7 مليون لاجئ سوري على اراضيها.


واثارت انقرة مفاجأة خلال القمة الاوروبية الطارئة في بروكسل عبر طرحها مقترحات جديدة ولكن ايضا مطالب اضافية امام قادة الدول الاعضاء الـ28 الذين يحاولون يائسين ايجاد حل لازمة الهجرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم