الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

300 ألف عضو في الحزب الشيوعي الصيني يتركون مناصبهم... والسبب؟

المصدر: (أ ف ب)
300 ألف عضو في الحزب الشيوعي الصيني يتركون مناصبهم... والسبب؟
300 ألف عضو في الحزب الشيوعي الصيني يتركون مناصبهم... والسبب؟
A+ A-

اضطر نحو 300 الف من اعضاء #الحزب_الشيوعي_الصيني في العام الماضي الى ترك مناصبهم بعد معاقبتهم بسبب قضايا فساد، وفق ما اعلنت سلطات الحزب التأديبية، وذلك في اطار حملة واسعة اطلقها الرئيس الصيني شي جينبينغ.


واعلنت اللجنة المركزية للتفتيش التأديبي التابعة للحزب على موقعها الالكتروني ان 200 الف من كوادر الحزب تلقوا "عقوبة طفيفة"، بسبب مخالفاتهم، فيما تلقى 82 الفا اخرون "عقوبة شديدة".


وافادت اللجنة ان الاشخاص المعاقبين اضطروا الى ترك مناصبهم، من دون ان توضح طبيعة المخالفات المرتكبة او العقوبات المتخذة في حقهم. وارسلت اللجنة 54 الف رسالة تأنيب لعناصر اخرين في الحزب.


واعلنت بيجينغ نيتها مواصلة حملتها ضد الفساد في كل الاتجاهات، وهي حملة شهدت تغطية اعلامية واسعة منذ وصول الرئيس شي جينبينغ الى السلطة في العام 2013 وتهدف الى تطهير صفوف الحزب.


لكن عددا من الخبراء شككوا في فعالية هذه الحملة في غياب اصلاحات سياسية عميقة، منددين بنقص الشفافية في ملفات يتم التحقيق فيها وفي اجراءات اخرى، ما يعوق تسويات سياسية ممكنة.


ولا يمثل عدد الذين تمت محاسبتهم سوى 0،3 في المئة من اصل 88 مليونا هو عدد اعضاء الحزب الشيوعي.


ووسع شي جينبينغ، زعيم الحزب الشيوعي وقائد القوات المسلحة، حملته لمكافحة الفساد لتشمل اعلى ضباط الجيش. واعدم عددا من الجنرالات بينهم شو كايهو وغوو بوتشيونغ بتهمة الاحتيال.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم