السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

تركيا مستعدّة لاستقبال طالبي لجوء غير سوريين مُرحّلين من اليونان

المصدر: (أ ف ب)
تركيا مستعدّة لاستقبال طالبي لجوء غير سوريين مُرحّلين من اليونان
تركيا مستعدّة لاستقبال طالبي لجوء غير سوريين مُرحّلين من اليونان
A+ A-

اعلن وزير الخارجية التركي مولود جاوش اوغلو اليوم، من اثينا، ان بلاده مستعدة لاعادة استقبال طالبي لجوء يتم ترحيلهم من اليونان شرط الا يكونوا من سوريا، وذلك قبل ثلاثة ايام من موعد القمة الحاسمة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا بشأن ازمة المهاجرين.


وقال الوزير التركي في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره اليوناني نيكوس كوتزياس: "بدأنا درس امكانية اعادة استقبال طالبي لجوء خصوصا من دول المغرب وباكستان وافغانستان".


وتابع: "لدينا اتفاق اعادة استقبال موقع مع اليونان وبلغاريا ودول اخرى ونعمل على توقيع اتفاقات مماثلة مع دول اخرى".
واوضح الوزير التركي ان نحو "860 طلب اعادة استقبال من اليونان سلمت الى تركيا وتم قبول 99% منها".


وتم الاربعاء ترحيل مجموعة من 300 مهاجر من دول المغرب العربي من اليونان الى #تركيا، وهو الامر الذي اعتبره مصدر حكومي يوناني طلب عدم الكشف عن اسمه "خطوة اولى نحو تطبيق بروتوكول اعادة الاستقبال" الموقع بين انقرة واثينا منذ العام 2002 من دون ان يطبق فعليا.


وحسب المصدر نفسه، فإنّ اليونان تتفاوض مع تركيا لوضع "اجراءات تضمن استقبالا سريعا لمهاجرين في تركيا، تكون مكملا لبروتوكول اعادة الاستقبال الموقع بين البلدين عام 2002".


وجاء في تقرير اوروبي نشر اليوم، يتعلق بخطة العمل المشتركة بين الاتحاد الاوروبي وتركيا الموقع في تشرين الاول 2015، ان المفاوضات بين اليونان وتركيا تشمل ايضا نشر ضباط اتراك في نقاط التسجيل الخمس للمهاجرين في الجزر اليونانية في بحر ايجه (هوتسبوتس) وزيادة عدد الاماكن في تركيا المخصصة لاعادة استقبال هؤلاء المهاجرين.


وكان رئيس الحكومة اليونانية الكسيس تسيبراس اعلن الاثنين: "في حال عدم وجود تنسيق مع تركيا لن نتوصل الى نتائج ملموسة حول خفض تدفق المهاجرين".
ويزور تسيبراس ازمير التركية الثلثاء لمواصلة المفاوضات الخاصة بازمة الهجرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم