الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

ميركل: لا يمكن الاتحاد الأوروبي أن يترك اليونان "تغرق في الفوضى"

المصدر: "أ ف ب"
ميركل: لا يمكن الاتحاد الأوروبي أن يترك اليونان "تغرق في الفوضى"
ميركل: لا يمكن الاتحاد الأوروبي أن يترك اليونان "تغرق في الفوضى"
A+ A-

أعلنت المستشارة الألمانية انجيلا #ميركل أنه لا يمكن الاتحاد الأوروبي أن يترك #اليونان "تغرق في الفوضى" في مواجهة موجة الهجرة، في وقت علّق اّلاف المهاجرين على الاراضي اليونانية اثر اغلاق دول البلقان حدودها.


وقالت ميركل خلال برنامج تلفزيوني على شبكة "ايه ار دي" العامة: "هل يمكن أن تعتقدوا فعلا أن دول منطقة الأورو كافحت حتى النهاية من أجل أن تبقى اليونان في منطقة الأورو حتى نترك في النهاية اليونان تغرق بعد سنة في الفوضى؟". 


وتابعت بحدة غير معهودة: "ان واجبي هو أن تجد أوروبا طريقاً معاً"، وقالت: "اعتقد انه لا يمكن ان نتحرك بشكل نتخلى فيه عن اليونان، لذلك سنناقش الاثنين المقبل في7 اذار موعد قمة الاتحاد الاوروبي كيفية اعادة ترميم نظام شنغن خطوة بخطوة مع اليونان، مشيرة الى انها على اتصال بصورة منتظمة مع رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس.


واليونان هي بوابة الدخول الى اوروبا للمهاجرين ولا سيما السوريين الفارين من النزاع في بلادهم والقادمين من تركيا، والمانيا هي الوجهة الأخيرة لمعظم هؤلاء المهاجرين الراغبين في طلب اللجوء.


إلا ان مقدونيا أغلقت حدودها مع اليونان فوجد نحو 22 الف شخص أنفسهم عالقين على الأراضي اليونانية.


وحذّرت اليونان من أن عدد اللاجئين العالقين على أراضيها قد يتضاعف بثلاث مرات في آذار، إذ يصل الى 70 ألفا بسبب الحصص التي تفرضها دول البلقان على المهاجرين الراغبين في الإنتقال الى أوروبا الغربية.


ومن المتوقع أن تزداد الأوضاع سوءاً مع قرار سلوفينيا وكرواتيا، من الاتحاد الاوروبي، وصربيا ومقدونيا الجمعة فرض سقف على عدد المهاجرين الذين يدخلون أراضيها، قدره 80 طالب لجوء في اليوم و3200 مهاجر يودون العبور منها الى دول اخرى.


وسارت هذه الدول البلقانية بذلك على خطى النمسا التي قررت عدم استقبال اكثر 80 طلب لجوء في اليوم الواحد، والسماح بعبور 3200 مهاجر يوميا.
وقالت ميركل خلال البرنامج التلفزيوني: "المشكلة ان هذه الدول تصرفت من تلقاء نفسها وبصورة اعتباطية، وحين نترك بلداً جانبا، هذا ليس تصرفا جيدا".


وتابعت: "من مسؤولية المانيا ان تتم تسوية هذه المشكلة مع جميع الدول وليس على حساب بلد معين. هذا ما قمنا به خلال ازمة الأورو، وهذا ما علينا القيام به ايضا حيال ازمة اللاجئين".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم