الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

باسيل مستعدّ للتواصل فهل يتجاوب الجبير؟

المصدر: "النهار"
خليل فليحان
باسيل مستعدّ للتواصل فهل يتجاوب الجبير؟
باسيل مستعدّ للتواصل فهل يتجاوب الجبير؟
A+ A-

أبدى وزير الخارجية والمغتربين #جبران_باسيل إستعداده للقيام باي خطوة لانهاء الشق الديبلوماسي الخلافي مع السعودية . ودعا الى تحديد المطلوب منه في هذا المجال من الطرف السعودي . وأكد انه على استعداد للقاء نظيره عادل الجبير لتوضيح ما هو ملتبس وتسبب بمراجعة سعودية لمسار العلاقات مع لبنان وانتهت الى إتخاذ اجراء عقابي بإيقاف هبة للجيش وقوى الامن الداخلي بقيمة 4 مليارات دولار كان قد منحها الملك عبدالله الراحل.
أتى استعداد باسيل للتواصل مع الجانب السعودي في ندوة تلفزيونية اجريت معه ليل امس للمرة الاولى منذ جلسة مجلس الوزراء الاستثنائية التي خصصت لمعالجة المشكلة التي نشأت مع المملكة ومن ثم تضامن معها باقي دولمجلس التعاون الخليجي.


واشارت دوائر ديبلوماسية في بيروت لـ "النهار" علينا ان ننتظر الساعات القليلة المقبلة لمعرفة مدى استعداد الوزير الجبير التجاوب مع عِرض باسيل الذي وصفته بانه "مرن ويدل على إنفتاح لإيجاد حل يرمّم العلاقات التي تعكرت في جانب منه مرتبط بباسيل لاتخاذه موقف النأي بالنفس في كل من مؤتمر وزراء الخارجية العرب الذي انعقد استثنائي في مقر جامعة الدول العربية وشارك فيه شخصيا وفي مؤتمر "منظمة التعاون الاسلامي"، فيجده ومثّل الوزير فيه السفير اللبناني لدى المملكة عبد الستار عيسى.


وأيدت طلب رئيس التيار الوطني الحر لإنجاز "التواصل مع وزير الخارجية السعودية شرط استعداد الفريق الاخر لذلك".


ولاحظت ان باسيل ردّ بشكل ديبلوماسي على كلام رئيس الحكومة تمام سلام الذي أشار الى ان وزير الخارجية لا يعبر عن موقف الحكومة. ورد ذلك في بيان عقب فيه سلام على ما ورد في مؤتمر صحافي عقده باسيل في قصر بسترس في ختام جلسة الحكومة مؤيدا لموقف يصون الوحدة الوطنية بدلا من الاجماع العربي.


وتوقفت عند تحاشي وزير الخارجية والمغتربين استدعاء السفير السعودي علي عواض عسيري في محاولة لمعالجة الاتهام الذي 'وجّه له دون ان تسميته في البيان الذي صدر عن مصدر سعودي مسؤول نقلته وكالة الأنباءالسعودية (واس)علما ان صداقة تربط الرجلين وتذرّع باسيل بان مجلس الوزراء فوّض سلام في اجراءالاتصالات مع المملكة وباقي دول مجلس التعاون المؤيدة لها.


ونقل عنها قلقها البالغ في الشق الاخر من الأزمة الديبلوماسية مع المملكة المتصل بـ #حزب_الله فقد تأزمت بينهما في عطلة نهاية الاسبوع بسبب برنامج فكاهي يسخر من الامين العام للحزب السيد نصرالله في محطة تلفزيونية سعودية تبث من دبي وانعكست احتجاجات سيارة مؤيدة للحزب ترافقت مع حرق اطارات وتنقلت من الضاحية الجنوبية الى احياء معينة من بيروت والى بولفار سن الفيل والى سعدنايل في البقاع ،مما استوجب اتصالات عاجلة اجراها عدد من الزعماء من بينهم رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد #جنبلاط لمنع احتكاكات كادت تقع لدى وصول موكب المحتجين الى الطريق المؤدي الى الشويفات.


ونبّهت الى ان مواقف صدرت عن مسؤولين في الحزب تهاجم المملكة وتدافع عما يقوم به سواء في لبنان او في سوريا. واعربت عن املها الا ينعكس هذا التأجيج انزلاقا في الشارع بعد خروجه عن السيطرة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم