الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الحكومة المنتهية ولايتها في إيرلندا تخفق في الحصول على الأغلبية في الانتخابات

المصدر: (أ ف ب)
الحكومة المنتهية ولايتها في إيرلندا تخفق في الحصول على الأغلبية في الانتخابات
الحكومة المنتهية ولايتها في إيرلندا تخفق في الحصول على الأغلبية في الانتخابات
A+ A-

افاد استطلاع للرأي نشر بعد انتهاء عمليات الاقتراع الجمعة، ان حكومة التحالف الحاكمة في ايرلندا لم تتمكن من الحصول على الاغلبية اللازمة لتمديد ولايتها، فيما يستمر فرز اصوات الناخبين.


وكشف الاستطلاع الذي اجراه معهد "ايبسوس موري" ونشرته صحيفة "آيريش تايمس" وشمل 5260 ناخبا لدى مغادرتهم مراكز الاقتراع مساء الجمعة، ان حزب مجموعة غيل (فيني غيل) الذي يراسه رئيس الوزراء ايندا كيني حصل على 26,1 في المئة من الاصوات، اي اقل بعشر نقاط عن الانتخابات السابقة التي جرت في 2011. اما شريكه العمالي فحصل على 7,8 في المئة اي بتراجع 11 نقطة.


في المقابل، حصل الحزب الجمهوري (فيانا فيل - يمين الوسط) على 22,9 في المئة اي بتقدم بـ5,5 بالمئة من الاصوات، بينما سيحصل حزب شين فين القومي اليساري بزعامة جيري ادامز على 14,9 في المئة، اي بزيادة خمس نقاط.


ودعي نحو 3,2 ملايين ايرلندي للتصويت الجمعة من اجل انتخاب 158 نائبا في انتخابات ستؤدي، في حال كانت هذه النتائج صحيحة، الى واحد من ثلاثة احتمالات، اولها بقاء حكومة التحالف بين مجموعة غيل وحزب العمال مع ترجيح انضمام شخصيات مستقلة واحزاب صغيرة يجري التفاوض معها.


اما الاحتمالان الآخران، فهما اجراء انتخابات جديدة او تشكيل تحالف تاريخي بين حزبي يمين الوسط المتخاصمين اللذين يتناوبان على حكم البلاد منذ 1932 (فيني غيل وفيانا فيل).


ولم ينشر اي رقم رسمي عن نسبة المشاركة التي يتوقع ان تبلغ نحو سبعين بالمئة مثل الانتخابات السابقة.


ويستم فرز الاصوات اليوم السبت وستعلن النتائج النهائية للتصويت صباح الاحد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم