مؤسس فكرة مؤتمر "عرب نت" عمر كريستيدس: الطريق لا يزال طويلاً

25 شباط 2016 | 19:19

المصدر: "النهار"

للسنة السابعة على التوالي، يستمر مؤسس فكرة مؤتمر "عرب نت" عمر كريستيدس في التخطيط للمؤتمر السنوي الذي يستقطب رجال الاعمال والاختصاصيين في المجال الرقمي والشباب المهتم في هذا المجال. في المبنى الموجود في العاصمة بيروت، حيث يبدأ التخطيط، يبدو عمر منهمكاً بين الموظفين حيناً، وينزوي تارةً في أحد المكاتب التي تشعر عندما تدخل اليها وكأنك في فضاء المستقبل. يعقد المؤتمر هذه السنة فاعلياته من الأول حتى الثالث من آذار في فندق هيلتون-الحبتور في بيروت، ومن المتوقع أن يستقطب المئات من المهتمين بالقطاع الرقمي.

في كل سنة، يحرص عمر على أن يكون المؤتمر مختلفاً من حيث المضمون والشكل، غير أن التركيز يبقى على موضوع "التحوّل الرقمي" الذي يشغل العالم بأجمعه. يقول عمر الذي يتحدث عن المؤتمر بكل شغف، مفصلاً خلال حديثه إلى "النهار" أدق التفاصيل التي سينتظرها عشاق القطاع الرقمي، انه "منذ 7 سنوات حتى اليوم يزداد الاهتمام بالقطاع الرقمي سنة بعد سنة، ففي حين أن في السنوات الماضية كان الاهتمام محصوراً بالاختصاصيين والتقنيين، يختلف الوضع اليوم، إذ أصبح التحول الرقمي مركز اهتمام الرؤساء في الشركات، اذ باتوا ملزمين، في هذا العصر، أن يضعوا خططاً استراتيجية للقطاع الرقمي ليظلوا حاضرين في السوق ويبقوا على المنافسة بين الشركات"، شارحاً أن "التقنيات الرقمية اليوم تؤثر بشكل كبير في الشركات بمختلف اختصاصاتها، ان كان في التسويق، المبيعات، وحتى في ادارة الشركة، من هنا أهمية تركيز مسؤولي الشركات على مواكبة التطور الرقمي والتكنولوجي".

يشير كريستيدس الى "اننا سنستضيف هذه السنة رؤساء شركات ليتشاركوا مع الحاضرين في المؤتمر كيفية معاصرة شركاتهم للتحول الرقمي". ككل سنة، ينعقد المؤتمر خلال ثلاثة أيام متتالية، في اليوم الأول يكون المشتركون على موعد مع يوم كامل من الحصص التدريبية، أما في اليوم التالي فسيفتتح المؤتمر برعاية رئيس الوزراء تمام سلام وبالتعاون مع المصرف المركزي، مستضيفاً نحو 80 متحدثاً لبنانياً وعالمياً، كما سيشارك أكثر من ألف شخص في المؤتمر الذي يتضمن نحو 30 حصة موزعة على 3 أيام. وسيتضمن"عرب نت" 5 مسابقات، وبحسب كريستيدس سيستضيف المؤتمر هذه السنة عرضاً لفنان من نيويورك يدعى "عزيز"، يجمع فيه التكنولوجيا بالفن، اذ سيستخدم الفنان التغريدات التي ستكتب خلال انعقاد المؤتمر ويحوّلها الى موسيقى، عبر برنامج مخصص عمل عليه الفنان.

"التحول الرقمي" يبقى دائماً محور حديث عمر، الذي تغلبه الحماسة دائماً، إذ يروي لـ"النهار" أن شركة "عرب نت" بدأت باجراء الكثير من الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع، "خصوصاً أن لبنان والعالم العربي يفتقدون إلى مثل هذه الدراسات"، وقد صدر منها "اهتمامات المستخدمين العرب للتطبيقات"، و"قيمة الاستثمارات في الشركات الناشئة الرقمية العربية". ويرى أن لبنان يواكب من كثب موضوع التحول الرقمي، ان من القطاع العام أو الخاص، غير أنه لا يخفي أن "الطريق لا يزال طويلاً".
المؤتمر التي تستضيفه 3 بلدان، لبنان، الامارات والسعودية، يكشف كريستيدس أنه سيعقد هذه السنة للمرة الأولى في الكويت. ويلفت الى أن مقاربة الموضوع اختلفت عن السنوات الماضية مقارنة بالسنة الجارية، "بدأنا نرى اهتماماً كبيراً من القطاع الخاص وخصوصاً من قطاع الاتصالات، المصارف،... كما أن الحكومات بدأت بالاهتمام في العالم الرقمي. ففي لبنان أصدر مصرف لبنان التعميم رقم 331 لتشجيع المصارف اللبنانية على الاستثمار في الشركات الناشئة في لبنان، والذي سمح منذ سنتين حتى اليوم بضخّ 250 مليون دولار في السوق اللبنانية". ويضيف أنه في السعودية، وقعت شركة "عرب نت" مع وزارة الاتصالات السعودية ومع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية تعاوناً، كما ان الحكومة السعودية اسست هيئة لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أما في الامارات "تعاونا مع Smart Dubai والتي تهدف الى تحويل دبي أذكى مدينة عالمية، وسكانها أسعدَ سكان العالم".

ويعتبر عمر أن اهتمام القطاع العام في التحول الرقمي سيؤثر بالاقتصاد العربي، وسيحسنه. فالحكومات ترى في القطاع الرقمي فرص نمو من خلال الاقتصاد المعرفي، والاقتصاد الرقمي وريادة الأعمال، متوقعاً زيادة أكبر في الدعم من الحكومات والقطاع الخاص.


Reine.boumoussa@annahar.com.lb
Twitter: @ReineBmoussa

نقطة ضو تصنعها إليسا مع "النهار" ومعكم

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard