نيجيريا: 6500 طفل في المخيمات يعانون سوء تغذية خطيرة

22 شباط 2016 | 20:23

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

"رويترز"

 

سُجِّل نحو 6500 #طفل يعانون سوء تغذية خطيرة العام 2015 في مخيمات النازحين الهاربين من اعمال العنف التي ترتكبها جماعة #بوكو_حرام في شمال شرق نيجيريا. وقال مدير لجنة العناية الصحية الاولية في ولاية بورنو سولي ميلي للصحافيين: "سجلنا 6444 حالة سؤ تغذية خطيرة في مخيمات النازحين خلال تلك الفترة. ويعاني 25511 آخرين اعراضا معتدلة، و177622 طفلا لا يعانون سؤء تغذية".

ووفقا لارقام اوردها، "توفي 459 طفلا تراوح اعمارهم بين عام وخمسة اعوام في المخيمات العام الماضي، اثر اصابتهم بالاسهال والتقيؤ او الحصبة".

واضطر اكثر من 2,6 مليون شخص الى ترك منازلهم في شمال شرق نيجيريا، بسبب اعمال عنف ترتكبها جماعة "بوكو حرام" الاسلامية، مما اسفر عن سقوط اكثر من 17 الف قتيل من العام 2009. ويعيش العديد من سكان هذه المنطقة الفقيرة من الزراعة وتربية الماشية. لكن مع التمرد الاسلامي، غالبا ما دمرت منازلهم، وسرقت ماشيتهم مع احتياطات الحبوب وخربت مزروعاتهم.

ودقت الوكالات الانسانية مرات عدة ناقوس الخطر بشأن الازمة التي تهدد كل هذه المنطقة، بسبب العدد الكبير للنازحين، والضغط الذي يشكلونه على مجتمعات تستقبلهم.

وتدعو الحكومة النيجيرية التي تعتبر ان "بوكو حرام" هزمت من الوجهة "التقنية"، السكان الى العودة الى منازلهم. لكن عدد كبيرا من النازحين في احد مخيمات مايدوغوري، كبرى مدن شمال شرق نيجيريا، اكدوا مطلع شباط الجاري انهم لا يريدون العودة، بسبب غياب الغذاء والمياه الصالحة للشرب والامن، خصوصا في هذه القرى، حيث هناك حاجة الى اعادة اعمار كل شيء".

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard