الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

اتصالات لـ"إزالة المطبات" وتهيئة الأجواء \r\nلائحة الرابطة المارونية التوافقية شبه نهائية

حبيب شلوق
اتصالات لـ"إزالة المطبات" وتهيئة الأجواء \r\nلائحة الرابطة المارونية التوافقية شبه نهائية
اتصالات لـ"إزالة المطبات" وتهيئة الأجواء \r\nلائحة الرابطة المارونية التوافقية شبه نهائية
A+ A-

تستمر الإتصالات لـ"تهيئة" الأجواء وإزالة المطبات من أمام الإنتخابات التي تشهدها الرابطة المارونية في 19 آذار المقبل علماً أن آخر مهلة لدفع الإشتراكات ليتمكن الأعضاء من الإنتخاب هي مساء غد السبت، أما سحب الترشيحات فتنتهي مهلته في 9 آذار.
في هذا الوقت توضع اللمسات الأخيرة على اللائحة التوافقية التي وضعت ركائزها برئاسة النقيب السابق للمحامين في بيروت أنطوان قليموس، في حين يستمر عدد من أعضاء الرابطة في الترشح لمنصب رئيس وهم رجل الأعمال مارون يونس والمحاميان أديب طعمة وأنطوان عقل الذين يحاول كل منهم تأليف نواة لائحة علماً أن ثمة عقبات تحول دون اكتمال هذه اللوائح لأسباب وأسباب منها تعذّر جمع العدد المطلوب (16 عضواً)، والسعي البطريركي والكنسي والسياسي الواسع إلى لائحة توافقية تضم أحزاباً وجهات وتجمعات بارزة، عدا دخول أكثر من جهة كنسية وسياسية على خط إبداء الرأي والتذكير ببعض المواقف والمفاضلة بين المرشحين.
وفي عودة إلى اللائحة التوافقية المدعومة من كل "مجموعات الثقل" في الرابطة من رؤساء سابقين و"مجلس عام ماروني" و"مؤسسة إنتشار"، فضلاً عن الأحزاب، فإن الأسماء التي باتت ثابتة فيها هي: النقيب أنطوان قليموس رئيساً، رجل الأعمال توفيق معوض نائباً للرئيس، رجل الأعمال أنطوان واكيم أميناً عاماً، عبده جرجس أميناً للصندوق. علماً أن الوزير السابق جو سركيس والمحامي بول يوسف كنعان انسحبا الأول من ترشحه لمنصب نائب رئيس والثاني لمنصب أمين عام على أساس دعم التوافق ولاسيما الأخير منه بين "التيار الوطني الحر" و"القوات اللبنانية"، ونزولاً عند رغبة البطريرك في التوافق.
كذلك باتت ثابتة في اللائحة المحامية تينا ملاح القريبة من عون والمحامي جوزف نعمة القريب من جعجع.
اما الأسماء الباقية الأكثر تداولاً لتنضم إلى اللائحة، فهي: الدكتور مارون سرحال، المحامي ميشال قماطي، سهيل مطر، ميشلين أبو سمرا، المحامية عليا بارتي زين، المحامي وليد خوري، السفير شربل اسطفان، المحامي لوران عون، جورج الحاج، العميد المتقاعد ميشال حروق، أنطوان قسطنطين.


اجتماع بكركي
وفي إطار ليس ببعيد عن انتخابات الرابطة، ترأس البطريرك الراعي بعد ظهر أمس، اجتماعا مع وفد من الرابطة المارونية ضم رئيسها النقيب سمير ابي اللمع والرؤساء السابقين للرابطة الوزير السابق ميشال اده ورئيس جمعية مصارف لبنان جوزف طربيه وحارس شهاب.
وفي المعلومات أنه تم تداول الشؤون الوطنية العامة، ولا سيما منها استحقاق رئاسة الجمهورية والحضور المسيحي في وظائف الدولة والتحضيرات الجارية لانتخاب رئيس الرابطة المارونية الشهر المقبل.
وعلم أن البحث في هذا الإجتماع ليس الأول بين البطريرك ورؤساء الرابطة في الفترة الأخيرة، وقد تناول أيضاً موضوع مشاركة الجميع في اللائحة التوافقية لتكون مدعومة من الجميع وتتمكن من العمل في هذه الظروف.


[email protected]

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم