الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

واشنطن: الصين نشرت صواريخ على جزيرة متنازع عليها

المصدر: "أ ف ب"
واشنطن: الصين نشرت صواريخ على جزيرة متنازع عليها
واشنطن: الصين نشرت صواريخ على جزيرة متنازع عليها
A+ A-

أكد مسؤول أميركي ان #الصين نشرت صواريخ ارض-جو على جزيرة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، في الوقت الذي ابدت فيه واشنطن قلقها ازاء "التسليح" المتزايد في المنطقة.


وكانت شبكة "فوكس نيوز" الاميركية اوردت هذا الاسبوع ان الصين نشرت بطاريتي صواريخ مزودة بثماني قاذفات ونظام رادار على جزيرة وودي (وتطلق عليها الصين اسم يونغشينغ) التابعة لارخبيل باراسيلز.


وصرّح مسؤول أميركي: "هذه الصور واضحة براينا والصين نشرت صواريخ سام (ارض-جو) على جزيرة وودي"، مضيفاً ان الصواريخ يبدو انها من طراز "اتش كيو-9" ومداها 200 كلم تقريباً.


تسيطر الصين على كامل ارخبيل باراسيلز التي تؤكد كل من فيتنام وتايوان كذلك احقيتها فيه، منذ منتصف السبعينات ونهاية حرب فيتنام.


إلاّ ان التوترات في تلك المياه التي يمر منها ثلث نفط العالم، تصاعدت في الاشهر الاخيرة بعد ان حولت الصين الحيد المرجاني في جزر سبارتليز الى جزر اصطناعية يمكن اقامة منشات عسكرية عليها.


وتقول واشنطن ان هذه الخطوة تهدد حرية المرور في بحر الصين الجنوبي الاستراتيجي، وارسلت سفنا حربيا للابحار بالقرب من الجزر المتنازع عليها للتاكيد على حرية الملاحة فيها، ما اثار مخاوف من حدوث تصعيد.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم