السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

كيف يؤثر اتفاق ميونيخ في القصف الروسي على سوريا؟

المصدر: (أ ف ب)
كيف يؤثر اتفاق ميونيخ في القصف الروسي على سوريا؟
كيف يؤثر اتفاق ميونيخ في القصف الروسي على سوريا؟
A+ A-

انتقد السناتور الجمهوري الاميركي جون ماكين اتفاق وقف الاعمال العدائية في سوريا الذي توصلت اليه الدول الكبرى، معتبرا انه لن يؤدي إلا الى تعزيز "العدوان العسكري الروسي".


وقال السناتور الجمهوري في المؤتمر حول الامن في ميونيخ بجنوب المانيا، ان اتفاق وقف الاعمال العدائية الذي عقدته القوى الكبرى ليل الخميس الجمعة "يتيح مواصلة الهجوم على حلب طوال اسبوع".


واضاف رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، "انه يطلب من مجموعات المعارضة وقف المعارك، لكنه يتيح لروسيا الاستمرار في قصف "الارهابيين" اي الجميع بحسب (مفهومها للمعارضة) بمن فيهم المدنيون".


واتفقت الولايات المتحدة وروسيا وابرز حلفائهما، خلال اجتماع في ميونيخ، على "وقف للاعمال العدائية" خلال اسبوع في سوريا، والاسراع في تقديم المساعدة الى المدنيين المحاصرين.


واوضح ماكين ان الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين الذي اشرك طيرانه في سوريا لدعم نظام الرئيس بشار الاسد، لم يوافق بالصدفة الان على الهدنة.
وقال: "سبق ان رأينا هذا المشهد في اوكرانيا. فروسيا تدفع بآلتها العسكرية المتفوقة، وتغير المعطيات الميدانية... وتفاوض على اتفاق للحفاظ على ما كسبته في الحرب ثم تختار لحظة استئناف المعارك".


واشار ماكين الى ان اتفاق #ميونيخ "لا يلزم العسكريين الاميركيين والروس فقط بأن يتجنبوا الاصطدام (بين طائراتهم في الاجواء السورية)، بل يلزمهم ايضا بتنسيق تحركاتهم، الامر الذي كانت واشنطن ترفضه حتى الان".


وينبغي ان ينسق المسؤولون العسكريون من كلا البلدين بهدف تحديد مقاتلي المعارضة الذين يعتبرون "ارهابيين"، وبينهم تنظيم الدولة الاسلامية و #جبهة_النصرة، بحيث يمكن بالتالي استمرار قصفهم.


وقال المرشح السابق للرئاسة الاميركية ان "الشيء الوحيد الذي تغير في طموحات (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، هو ان شهيته تكبر عندما يأكل".


وخلص ماكين الى القول ان "بوتين ليس مهتما بشراكة معنا. انه يريد تعزيز نظام الاسد، وان يجعل من روسيا مجددا قوة عظمى في الشرق الاوسط (...) انه يريد تعميق ازمة المهاجرين لتقسيم الحلف الاطلسي ونسف المشروع الاوروبي".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم