الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صوتٌ مقرّب من ميركل: لروسيا اليد العليا في سوريا

المصدر: (رويترز)
صوتٌ مقرّب من ميركل: لروسيا اليد العليا في سوريا
صوتٌ مقرّب من ميركل: لروسيا اليد العليا في سوريا
A+ A-

قال حليف بارز للمستشارة الألمانية أنجيلا #ميركل اليوم، إن روسيا أصبحت لها اليد العليا في #سوريا وما حولها عن طريق استخدام القوة المسلحة وأبدى شكوكه في أن تحترم موسكو خطة لتنفيذ هدنة في البلد الذي تمزقه الحرب.


وقال نوربرت رويتجين عضو الحزب المحافظ الذي تنتمي له ميركل: "أعتقد أن روسيا أصبحت لها اليد العليا في المنطقة وهذا أمر جديد وفقا للقياسات التاريخية. وقد تمكنت من ذلك باستخدام القوة المسلحة".


وأضاف متحدثا في مؤتمر أمني في #ميونيخ أنه يتشكك في تصرفات روسيا في الأيام والأسابيع المقبلة رغم موافقتها على "وقف للعمليات القتالية" من المقرر أن يبدأ خلال أسبوع.


ولم يصل الاتفاق الذي توصلت له القوى الكبرى إلى حد إعلان وقف لإطلاق النار لأن الأطراف المتحاربة -الحكومة السورية والمعارضون الذين يسعون للإطاحة بالرئيس بشار الأسد- لم توقع عليه.


وبعد يوم واحد من توقيع الاتفاق حققت القوات السورية بدعم من غارات جوية روسية مكاسب على حساب المعارضة قرب مدينة حلب في شمال سوريا.
وقال رويتجين: "روسيا عازمة على خلق الحقائق على الأرض وعندما ينجحوا في ذلك سيدعون الغرب لقتال العدو المشترك وهو تنظيم الدولة الإسلامية". وقال إنه يعتقد أن هذا الأسلوب ينحي روسيا جانبا في اعتبارها شريكا غير مؤهل لقتال تنظيم الدولة الإسلامية.


وقال السناتور الأميركي جون مكين الذي يشارك في المؤتمر إنه لا يعتبر الاتفاق الذي أبرم في ميونيخ في وقت مبكر من صباح الجمعة بعد محادثات استمرت تسع ساعات انفراجة.


وقال: "لنكن واضحين بشأن ما يفعله هذا الاتفاق. إنه يسمح باستمرار الهجوم الروسي على حلب لمدة أسبوع آخر".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم