السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الاوروبي يقترح مساعدات لتونس بقيمة 500 مليون أورو

المصدر: "رويترز"
الاتحاد الاوروبي يقترح مساعدات لتونس بقيمة 500 مليون أورو
الاتحاد الاوروبي يقترح مساعدات لتونس بقيمة 500 مليون أورو
A+ A-

اقترح #الاتحاد_الاوروبي مساعدات بقيمة 500 مليون أورو لتونس سعياً "أكثر من أي وقت" الى دعم هذا البلد الذي تصدّر أحداث "الربيع العربي" ويعاني من اقتصاد متهالك تضاعفت مشاكله اثر سلسلة هجمات في السنة الفائتة.


وقالت المفوضية الاوروبية في بيان "بعد طلب من تونس، اقترحت المفوضية اليوم منح البلاد مساعدة مالية اضافية على صعيد الاقتصاد الكلي بقيمة لا تتجاوز 500 مليون أورو" على شكل "قروض على المدى المتوسط بشروط مالية مؤاتية".


وصرّح مفوض الشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي في البيان "من الاهمية اكثر من اي وقت ان تبقى تونس مثالا يحتذى للمنطقة"، في اشارة الى الثورة التونسية في كانون الثاني 2011 المدفوعة الى حد كبير بالبؤس والبطالة والتي أطلقت ما عرف لاحقاً بأحداث "الربيع العربي".


مذاك تعهّدت الحكومات المتعاقبة الحد من التفاوت المناطقي والبطالة، لكنها عجزت عن انعاش الاقتصاد.


واعتبر موسكوفيسي ان "الاضعاف الاضافي لميزان المدفوعات والمالية العامة في البلادن فان الاعتداءات الارهابية الاخيرة اثارت حاجات تمويل ماسة" مذكرا بانها استهدفت "قطاعين اساسيين في الاقتصاد" اي السياحة والنقل.


لكن فيما نجحت تونس في عمليتها الانتقالية، فهي ما زالت غارقة في ركود عميق. فقد تجاوزت نسبة البطالة 15 في المئة وتناهز 30 في المئة في اوساط حاملي الشهادات. في مطلع شباط افاد وزير المالية سليم شاكر ان نسبة النمو في 2015 لم تتجاوز 0,3 في المئة معرباً عن امله في تحقيق 2,5 في المئة هذه السنة.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم