"يوم عظيم" لأميركا...حظر موقت لدخول المهاجرين ومواطني 7 دول بالمنطقة!

25 كانون الثاني 2017 | 12:13

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

أفاد مساعدون بالكونغرس الأميركي أنه من المنتظر أن يوقع الرئيس الأميركي، دونالد #ترامب، أوامر تنفيذية اعتباراً من اليوم الأربعاء، تشمل حظرا موقتاً على جميع المهاجرين ووقفاً لإصدار تأشيرات دخول لمواطنين من سوريا وست دول أخرى بالشرق الأوسط وأفريقيا.

ومن المتوقع أن يأمر ترامب الذي كتب في تغريدة ليل الثلثاء إن "يوما عظيما" متوقعاً بخصوص الأمن القومي، حظر دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة أشهراً عدة، باستثناء الأقليات الدينية التي تفر من الاضطهاد إلى حين إنجاز عملية الفحص والتحري.
وقال المساعدون والخبراء الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم إن ترامب سيوقع أمرا آخر يوقف إصدار تأشيرات للمواطنين من سوريا والعراق وإيران وليبيا والصومال والسودان واليمن.
وقال ترامب في تغريدته التي كتبها في وقت متأخر يوم الثلثاء: "من المقرر أن يكون غدا يوما عظيما للأمن القومي. سنبني الجدار ضمن أشياء عديدة أخرى".
وربما تتضمن إجراءات تأمين الحدود التوجيه ببناء جدار على الحدود مع المكسيك وخطوات أخرى لخفض أعداد المهاجرين غير الشرعيين الذين يعيشون داخل الولايات المتحدة.
وقالت المصادر إن أول هذه الأوامر سيوقع اليوم. لكن ترامب يدرس أيضا إجراءات لتشديد أمن الحدود ويمكن أن يوجه اهتمامه لمسألة اللاجئين في وقت لاحق من الأسبوع.
وقال ستيفن ليومسكي كبير المستشارين القانونيين لخدمات الجنسية والهجرة في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، إن الرئيس له سلطة الحد من قبول طلبات اللاجئين وإصدار التأشيرات لدول بعينها إذا تقرر أن هذا في المصلحة العامة.
وأضاف: "من وجهة النظر القانونية سيكون هذا ضمن نطاق حقوقه القانونية...لكن من وجهة النظر السياسية، ستكون هذه فكرة سيئة جدا لأن اللاجئين يعانون حاجات انسانية ملحة في الوقت الحالي".
ومن المنتظر أن يوقع الرئيس الجمهوري الأوامر في مقر وزارة الأمن الداخلي، التي تشمل مسؤولياتها الهجرة وأمن الحدود.
وكان ترامب اقترح خلال حملته الانتخابية حظرا مؤقتا على دخول المسلمين للولايات المتحدة، وقال إن هذا سيحمي الأميركيين من هجمات المتشددين. وندد الكثير من أنصار ترامب بقرار أوباما زيادة أعداد اللاجئين السوريين الذين تستقبلهم الولايات المتحدة خشية أن ينفذ الفارون من الحرب الأهلية هجمات.
وقال ترامب ومرشحه لمنصب وزير العدل السناتور جيف سيشنز، منذ ذلك الحين إنهم سيركزون القيود على الدول التي يمكن أن يمثل المهاجرون منها تهديدا، بدلا من فرض حظر على من يعتنقون ديانة معينة.
وقالت مصادر مطلعة على عملية صدور التأشيرات، إنه لمنع دخول المواطنين من دول محددة يرجح أن يصدر ترامب تعليمات لوزارة الخارجية بوقف إصدار التأشيرات لمن ينتمون لتلك البلدان.
كما يستطيع أن يوجه وكالة الجمارك وحماية الحدود بمنع دخول أي من حاملي التأشيرات من تلك الدول إلى الولايات المتحدة.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، يوم الثلثاء إن وزارتي الخارجية والأمن الداخلي ستعملان على عملية الفحص والتحري متى يتولى مرشح ترامب لمنصب وزير الخارجية ريكس تيلرسون منصبه.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard