تونس توفر 450 مليون أورو من بيع ممتلكات بن علي وأقاربه

10 شباط 2016 | 18:39

المصدر: "رويترز"

  • المصدر: "رويترز"

وفرت #تونس منذ العام 2011 نحو 450 مليون أورو من بيع ممتلكات كانت بتصرف الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي وأقاربه قبل ان تصادرها الدولة، بحسب ما أعلن وزير المال التونسي سليم شاكر اليوم.

وصرّح الوزير: "منذ سنة2011 بعنا ممتلكات مصادرة بقيمة 1،5 مليار دينار منها نحو مليار دينار (450 مليون أورو) دخلت خزينة الدولة، والـ500 مليون دينار الاخرى (نحو 222 مليون أورو) سددنا بها الديون".

وأضاف: "الأمر ليس سهلا، نحن نبذل قصارى جهدنا. ما استطيع أن أقوله لكم اننا سرّعنا خلال النصف الثاني من 2015 من وتيرة إدارة هذه الممتلكات المصادرة ونحن نحاول بكل الوسائل تحقيق اقصى الايرادات لخزينة الدولة".

وأوضح ان من بين الصعوبات في التعاطي مع هذه الممتلكات المصادرة عدم وجود وثائق قانونية لبعضها ما يجعل السلطات تباشر اختبارات عليها وتعرضها في المزاد العلني.

وقال: "كان هناك سيارات كثيرة ليس لنا مفاتيحها، وما زالت بطاقاتها الرمادية (وثائق تسجيلها) بأسماء مالكيها الاصليين".
وبعد الاطاحة به مطلع العام 2011، أصدرت السلطات مرسوما يقضي بمصادرة أملاك 114 شخصا من بينهم بن علي وزوجته ليلى الطرابلسي واقاربهما، على ان يتم بيعها في وقت لاحق وتحويل العائدات المالية على خزينة الدولة.

واواخر ايلول 2012 قدرت وزارة املاك الدولة قيمة ما صادرته حتى ذلك التاريخ في تونس من ممتلكات عقارية وشركات وأموال تابعة لبن علي وعائلته بنحو 13 مليار دولار أميركي. فأصبحت عائلة الطرابلسي رمزا" للفساد في تونس.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard