السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

اتحاد بلديات الشقيف" افتتح معمل الفرز في الكفور...والعِبرة باستمرار التشغيل

المصدر: النبطية-"النهار
اتحاد بلديات الشقيف" افتتح معمل الفرز في الكفور...والعِبرة باستمرار التشغيل
اتحاد بلديات الشقيف" افتتح معمل الفرز في الكفور...والعِبرة باستمرار التشغيل
A+ A-

بعد طول انتظار دشن "اتحاد بلديات الشقيف" معملاً لفرز ومعالجة النفايات في وادي الكفور بمهرجان خطابي رعاه وزير التنمية الإدارية نبيل دو فريج وحضور سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن والنائبين ياسين جابر وهاني قبيسي ومحافظ النبطية القاضي محمود المولى ورئيس إتحاد البلديات محمد جميل جابر ورئيس بلدية النبطية أحمد كحيل الى حشد من رؤساء البلديات وفاعليات.
وكانت لاسن قد استهلت جولتها بزيارة مركز اتحاد بلديات الشقيف وسط مدينة النبطية، ثم انتقلت مع وزير التنمية الادارية والحاضرين الى معمل فرز النفايات الذي أقامت فيه الشركة المشغلة "دنش لافجيت" تجربة فعلية للفرز والمعالجة على الماكينات التي قدمها الاتحاد الأوروبي كما سألت عن كيفية العمل ونسبة العوادم المستخرجة خلال جولتها بين العاملين .
وبعدها كانت الوجهة قاعة "قصر الملوك" حيث ألقى رئيس الاتحاد كلمة اعتبر فيها انه "عانى الكثير قبل أن يحقق مشروع الاتحاد الإستراتيجي الهادف لتشغيل المعمل لكن ثمة ضرورة لمواكبة هذا الحل البيئي بإطلاق مشروع الفرز من المصدر"، كاشفاً ان "وزارة المالية ستساهم مشكورة في تخصيص ملكية عقارات مجاورة للمعمل لإقامة مطامر صحية للعوادم الناتجة من المعمل".
أما لاسن فأكدت أن" لبنان يواجه مشكلات حقيقة على مستوى معالجة النفايات الصلبة خصوصاً بعدما ساهم تزايد أعداد اللاجئين السوريين بزيادة نسبة النفايات بـ 15 في المئة بحسب أخر الإحصاءات".
وأكدت أنهم "مستمرون بدعم لبنان لمواجهة كل هذه المشكلات لا سيما بعدما خصص في مؤتمر لندن للاتحاد الاوروبي مبلغ 3.3 بلايين دولار لمساعدة الدول المستضيفة للاجئين السوريين وبالتالي سيكون لبلدكم حصة وافرة من هذه المساعدات التي نأمل أن تستثمر معكم في مجال معالجة النفايات".
وأكدت على أنه "بعد افتتاح هذه المعمل سيتم بناء معامل مشابهة في بنت جبيل وعكار وزحلة كما سنقوم بإضاءة مطمر صحي لهذا المعمل في عقار مجاور".
وتلاها دو فريج متحدثاً عن ضرورة "إقفال المكب العشوائي في الكفور وتحويله مطمراً، كما ثمة ضرورة لإطلاق عملية الفرز من المصدر كي نستطيع الحصول على مادة السباخ الصالحة للاستخدام الزراعي".
وشدد على أنهم" لن يقبلوا بأن ترفض أي بلدية تحويل نفاياتها الى المعمل وسنحاسب أي بلدية تحرق النفايات أو تعالجها بطريقتها طالما أن المعمل موجود ومجهز للعمل".
وختاماً وزع جابر باسم الاتحاد دروعاً تقديرية على لاسن ودو فريج والمولى.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم