الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أميركا تطالب الصين بتوضيح... ماذا عن وضع خمسة ناشرين اختفوا من هونغ كونغ؟

المصدر: (رويترز)
أميركا تطالب الصين بتوضيح... ماذا عن وضع خمسة ناشرين اختفوا من هونغ كونغ؟
أميركا تطالب الصين بتوضيح... ماذا عن وضع خمسة ناشرين اختفوا من هونغ كونغ؟
A+ A-

دعت الولايات المتحدة #الصين إلى توضيح وضع خمسة ناشرين من هونغ كونغ، وقالت إن القضية أثارت تساؤلات خطيرة في شأن التزام بيجينغ بالحكم الذاتي في هونغ كونغ داخل إطار دولة واحدة ونظامين.


ويعتقد كثيرون أن ضباطا صينيين خطفوا الناشرين وبينهم لي بو (65 عاما) وهو ناشر وصاحب مكتبة تخصص في الكتب التي تنتقد زعماء الحزب الشيوعي الصيني ويحمل الجنسيتين البريطانية والصينية.


وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في إفادة صحفية مقتضبة أمس إن الولايات المتحدة "تشعر بقلق بالغ".
وأضاف: "تثير هذه الحالات أسئلة خطيرة عن التزام الصين بالحكم الذاتي لهونغ كونغ في إطار دولة واحدة ونظامين وكذلك احترامها لحماية حقوق الإنسان العالمية والحريات الأساسية".


وتابع: "ندعو الصين إلى توضيح الوضع الحالي للخمسة كلهم والملابسات التي تحيط باختفائهم والسماح لهم بالعودة إلى منازلهم".


ولا تزال الحكومة البريطانية في انتظار ردود على طلبات ديبلوماسية تقدمت بها للحصول على معلومات والاتصال بلي الذي اختفى من هونغ كونغ يوم 30 كانون الأول.


ويعتقد أن أربعة ناشرين آخرين مازالوا معتقلين في البر الرئيسي الصيني وبينهم المواطن السويدي جوي مين هاي الذي اختفى من بلدة باتايا في تايلاند في تشرين الأول الماضي.


وظهر جوي على شاشة التلفزيون الصيني الرسمي الشهر الماضي وقال إنه سلم نفسه طوعا للسلطات الصينية، فيما يتصل بقضية قيادة تحت تأثير الخمر ترجع إلى أكثر من عشر سنوات مضت.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم