بالصور - بعد ثمانية ايام على ولادتهما... فصل توأمين سياميين

1 شباط 2016 | 09:53

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

فصلت شقيقتان توأمان سياميتان ملتصقتان عند مستوى الكبد والصدر عن بعضهما البعض بعد ثمانية ايام فط على ولادتهما في سويسرا في اول عملية جراحية ناجحة في هذه السن.
وقالت وسائل اعلام سويسرية ان فريقا مؤلفا من خمسة جراحين وممرضتين وستة اطباء تخدير اجروا العملية في كانون الاول وقد استمرت خمس ساعات وهما اصغر توأمين سياميين يتم فصلهما على ما ذكرت "ماتان ديماشن" الاسبوعية.
وولدت الشقيقتان مايا وليديا في برن في الثاني من كانون الاول قبل شهرين عن الموعد المتوقع لولادتهما مع شقيقة ثالثة تدعى كاميلا.
وكانت الشقيقتان في وضع مستقر فرر الاطباء اجراء العملية لهما بعد اشهر قليلة. لكن بعد اسبوع على ولادتهما تدهورت صحتهما اذ ان احداهما كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم والثانية من هبوط فيه.
فقرر الاطباء اجراء العملية الجراحية لان هذه المشاكل خطرة جدا على اطفال بهذا الحجم اذ ان وزنهما لم يكن يتجاوز 1,1 كيلوغرام.
واوضحت باربرا فيلدابر مديرة قسم جراحة الاطفال في كليات جنيف الطبية التي قادت فريق الجراحين في العاشر من كانون الاول ان فصل الكبد كان صعبا خصوصا.
وقالت للصحيفة "وفاة الطفلتين كانت واردة، الامر كان صعبا جدا. وساذكر هذه العملية طوال حياتي".
وباتت الطفلتان في وضع ممتاز.
وتبقى ولادة توأم سياميين امرا استثنائيا وتشمل بمعدل وسطي حالة حمل واحدة من كل 200 الف. وغالبا ما يتوفى التوأم السياميون في الساعات الاولى التي تلى الولادة او يولدون موتى.
وهم يأتون من بويضة واحدة تنفصل بشكل كامل في حالة التوأم الاصحاء وبشكل غير كامل في حالة السياميين.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard