انتخابات "التيار الوطني" غدا في جبيل: تنافس في 3 بلدات وعلى اساس النسبية

16 كانون الثاني 2016 | 10:51

المصدر: "النهار"

بعد تعيين العماد ميشال #عون الوزير جبران #باسيل رئيسا لحزب "التيار الوطني الحر" في 27 آب 2015، يستعد الحزب غدا الاحد 17 كانون الثاني الجاري لاطلاق المرحلة الثانية من خطة تركيب الاجهزة الحزبية من خلال خوض اول انتخابات داخلية منذ تأسيسه في 18 ايلول 2005 ، تطبيقا للمرحلة الرابعة من "البرنامج الزمني لتطبيق النظام الداخلي" الذي بدأ تنفيذه في تموز الفائت، وبعد وضع النظام الداخلي والجانب القانوني والمبدأي والمؤسساتي.

مواكبون للعملية الانتخابية من داخل #التيار يعتبرون أن أمهات المعارك ستكون في قضائي #جبيل وجزين وفي بيروت الكبرى. وستجري الانتخابات للاقتراع لثلاث هيئات هي: هيئة القضاء، ومجلس القضاء، والهيئات المحلية.
في قضاء جبيل، 1800 ناخب جبيلي سيتوجهون الى "مكتب هيئة القضاء" في مدينة جبيل للاقتراع ل95 مرشحا يتنافسون على 47 مركزا في الهيئات الثلاث. وبعدما تم التوافق او التزكية في معظم البلدات الجبيلية، تنحصر معركة "الهيئات المحلية" في ثلاث بلدات، تتنافس في كل منها لائحتان مقفلتان، وتضم كل لائحة 10 اعضاء يتنافسون على عشرة مراكز في كل بلدة. وتجري الانتخابات على اساس النظام النسبي واللائحة المقفلة. والناخبون في الهيئات المحلية هم ابناء البلدة حصرا على ان تتوفر فيهم شروط معينة كأن يكونوا مسجلين في قلم نفوسها، ومنتسبين الى الحزب قبل ثلاث سنوات، وغيرها من الشروط التي يحددها النظام الداخلي للحزب. واللائحة الفائزة بالاكثرية يفوز منها المنسق ونائبه وامين السر حكما، ثم تطبق النسبية على المراكز السبعة الباقية. وتتوزع لوائح الهيئات المحلية كالآتي:
1- في جبيل، لائحة برئاسة يامن العكرة، واتخذت شعار "التجديد والاستعادة"، وتميزت باصدار كتيب يعرف عن مشروعها وأهدافها وخطة عملها وأطلقته من مكتب التيار بالذات، وثانية برئاسة سامر موسى تحت شعار "جبيل تجمعنا"، وقد سبق ان شغل منصب منسق التيار في المدينة. وعدد الناخبين هو 125 تتوفر فيهم الشروط، من اصل 512 يحملون بطاقة حزبية.
2- في حالات، لائحة برئاسة جان الراعي وثانية برئاسة جورج باسيل.
3- في جاج، لائحة برئاسة يعقوب عبود واخرى برئاسة داني عنيسي.
كذلك تجري انتخابات "هيئة القضاء" على اساس النظام النسبي واللائحة المقفلة، وتتنافس لائحتان على 13 مركزا. واحدة برئاسة طوني بو يونس تحت شعار #التيار _جامعنا، والثانية برئاسة طارق صادق تحت شعار "تيار جبيل للكل".
اما مجلس القضاء فتقوم انتخاباته على اساس النظام الاكثري والترشيح الفردي، وترشح في قضاء جبيل 9 متنافسين على 4 مراكز.
ولجميع الناخبين الجبيليين الحق في الاقتراع لهيئة القضاء ومجلسه على السواء، ويمر بالتالي كل ناخب على 3 صناديق.ولتسهيل العملية الانتخابية ستوزع الصناديق على اربع غرف، غرفة تضم 3 صناديق للهيئات المحلية، وثلاثة غرف اخرى يوضع في كل واحدة منها صندوقان، واحد لـ"هيئة القضاء" وثان لـ"مجلس القضاء".
فهل تعيد هذه الانتخابات الداخلية الى الحزب روح الديموقراطية التي اطاح بها التعيين الفوقي لرئيسه؟

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard