الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تركيا تقر منح اذون عمل للاجئين السوريين المسجّلين بشروط

المصدر: "أ ف ب"
تركيا تقر منح اذون عمل للاجئين السوريين المسجّلين بشروط
تركيا تقر منح اذون عمل للاجئين السوريين المسجّلين بشروط
A+ A-

قررت الحكومة التركية منح أذون عمل للاجئين #السوريين بعد ستة اشهر من تسجيلهم وفق مرسوم نشر اليوم في الجريدة الرسمية في خطوة ستسهم في تحسين ظروف معيشتهم في تركيا وقد تخفف ضغوط الهجرة غير الشرعية الى اوروبا.


وينص المرسوم على ان الاشخاص "المشمولين بحماية مؤقتة" وهي التسمية الرسمية للاجئين يمكنهم الاستفادة من اذن عمل بعد ستة اشهر من تسجيلهم رسميا لدى اجهزة الهجرة.


وتستقبل تركيا حالياً ـكثر من 2,2 مليون سوري هربوا من الحرب التي تشهدها بلادهم منذ 2011.


ويعيش 250 الفا من هؤلاء اللاجئين في مخيمات قريبة من الحدود في حين انتقل الباقون للعيش في المدن الكبرى في ظروف صعبة حيث يعمل بعضهم في السوق السوداء او يلجأون الى التسول الامر الذي يشكل مصدرا للتوتر مع السكان.


لكن المرسوم ينص على ان عدد اللاجئين الحاصلين على أذونات عمل ينبغي الا يتجاوز 10 في المئة من عدد العاملين في اي شركة تركية.
وأكّد نائب رئيس الوزراء نعمان كورتولموش الاثنين ان اذونات العمل الممنوحة للسوريين لن تؤثر على عمل "المواطنين الاتراك" اثناء عرضه مشروع المرسوم.


يأتي إقرار المرسوم اثر الاتفاق الموقع في تشرين الثاني بين انقرة وبروكسل التي طلبت مساعدة تركيا في وقف موجة الهجرة غير المسبوقة الى أوروبا.


وتضمنت "خطّة العمل" مساعدات بقيمة 3 مليارات يورو من اوروبا لتركيا مقابل التزامها بتحسين مراقبة حدودها ومكافحة المهربين واحياء عملية انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي.


لكن الاتفاق لم يثمر بعد اذ اعتبر نائب رئيس المفوضية الاوروبية فرانس تيمرمانس خلال زيارته لانقرة الاثنين ان تدفق المهاجرين "لا يزال شديد الارتفاع" من تركيا الى اليونان.


وافادت المنظمة الدولية للهجرة ان 850 الف شخص دخلوا الى الاتحاد الاوروبي في 2015 بعد عبور بحر ايجه من تركيا الى اليونان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم