صور دراماتيكية للبحّارة الأميركيين خلال توقيفهم من "الحرس الثوري"

13 كانون الثاني 2016 | 17:46

المصدر: "النهار"

  • المصدر: "النهار"

بثّ التلفزيون الايراني صورا دراماتيكية للبحارة الاميركيين الذي أوقفتهم قوات "الحرس الثوري الايراني" الثلثاء في الخليج.
وحمل الفيديو مع الصور على موقع التلفزيون الرسمي بعد ساعات من اطلاق البحارة العشرة، وبينهم امرأة.

وتظهر الصور الجنود يضعون أيديهم على رؤوسهم ، فيما الايرانيون يدققون بالاسلحة الالية على الزورقين.
وكان البيت الابيض نوه بأن خطوط الاتصالات الجديدة التي فتحت مع ايران خلال المفاوضات النووية كانت أساسية في الاطلاق السريع للبحارة الاميركيين العشرة.

وصرح رئيس اركان البيت الابيض دنيس ماكدونوه بأنه متردد في استخلاص دروس كبيرة من الحادث في شأن العلاقات الاميركية-الايرانية، الا أنه لفت الى أن الخطوط المفتوحة التي أقيمت أخيرا "مهمة جدا" في حل المسائل على غرار تلك التي تحصل في الخليج المكتظ. وأكد أن علاقة وزير الخارجية الاميركي جون كيري والايراني محمد جواد #ظريف اضطلعت بدور رئيسي في هذه المسألة.

ولفت خلال مأدبة فطور في صحيفة "كريستشن ساينس مونيتور" الى أن البيت الابيض مسرور جدا ل"عودة البحارة الينا"، حيث "يجب أن يكونوا دائما"، وأفرجت إيران في وقت سابق اليوم عن عشرة بحارة أميركيين احتجزتهم الليلة الماضية لتنتهي بذلك واقعة أثارت توترا قبل أيام من التنفيذ المتوقع للاتفاق #النووي التاريخي بين طهران والقوى العالمية.

وقال: "الحرس الثوري الإيراني" إنه أفرج عن البحارة بعدما تأكد أنهم دخلوا المياه الإقليمية الإيرانية من طريق الخطأ. واعتقل البحارة على متن زورقين تابعين للبحرية الأميركية في الخليج الثلثاء.

وقال: "أظهرت تحقيقاتنا الفنية أن الزورقين الأميركيين دخلا المياه الإقليمية الإيرانية دون قصد. أفرج عنهم (البحارة) في المياه الدولية بعدما اعتذروا".

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" الإفراج عن البحارة وقالت إنه لا مؤشرات لإصابتهم بأذى أثناء احتجازهم في إيران.

(عن "تويتر").



 

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard