الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

7 ساعات على الثلج في اعالي عكار

المصدر: " النهار"
عكار -ميشال حلاق
7 ساعات على الثلج في اعالي عكار
7 ساعات على الثلج في اعالي عكار
A+ A-

شجّعت الثلوج التي تساقطت بكثافة على جبال عكار ومناطق الغابات فيها، العديد من الناشطين البيئيين وهواة السير في الطبيعة، على تنظيم رحلات الى جبال عكار، حيث بلغت سماكة الثلج على ارتفاع 2000 متر وما فوق حدود المتر والنصف تقريبا، واضفى على جمالات هذه المناطق جمالا اضافيا.
وفي هذا السياق نظمت مؤسسة " North 33" للسياحة البيئية رحلة مشي على الثلجsnow shoeing في محمية كرم شباط اعالي منطقة القبيات وجبال عكار. وذلك ضمن خطة عمل وضعتها المؤسسة لتنمية السياحة البيئية والترويج لعكار كوجهة سياحية مسؤولة. وقاد الرحلة الدليل الجبلي جيلبير مخيبر بمشاركة 15 ناشطا بيئيا من رواد المشي أتوا من بيروت، طرابلس، وعكار، كانوا قد وصلوا الى بلدة القبيات ليلا، وأمضوا ليلتهم في بيوت الضيافة "المنازل" التابعة لدير الاباء الكرمليين، حيث كان شرح عن مسار الرحلة، وتنوع الغطاء الحرجي لهذه المنطقة، واهميتها على الصعيد البيئي والايكولوجي، وتعريف عن بلدة القبيات والقرى والبلدات المجاورة.
ثم كانت الانطلاقة صباحا بالسيارات على طريق القبيات – الشنبوق، ليبدأوا من هناك رحلة المشي صعودا باتجاه تلة القبع على ارتفاع 2000 متر عن سطح البحر، وسط غابات كثيفة غطتها ثلوج العاصفة فلاديمير الاخيرة، ليهبطوا بعد ذلك الى محمية كرم شباط الغنية بأشجار الارز بالاضافة الى اشجار اللزاب والشوح الكيليكي.
ثم انتقل المشاركون عبر طريق شير الصنم، حيث لوحات نبوخذر نصر المحفورة على الصخر، الى الوادي الاسود صعودا الى منطقة القموعة.
واشار مخيبر الى ان موقع تلة "القبع" سمح للمشاركين بالتمتع بمشهد بانورامي من اعالي جبال القموعة، عند أطلال قلعة عروبة التاريخية الاثرية المطلّة على سهل البقاع، وسلسلة الجبال الشرقية المكللة بالثلوج، والى الشمال الشرقي جبال الرويمة ومنطقة بيت جعفر الهرمل، وصولا الى جبال اكروم. ومن الغرب حيث مشهد البلدات والقلرى العكارية المنتشرة على السفوح الجبلية، حتى سهل عكار المترامي عند شاطىء المتوسط وخليج عكار، الممتد من العبدة الى نقطة العريضة الحدودية ومجرى النهر الكبير عند الحدود الشمالية مع سوريا، الى وادي خالد الى عمق المناطق الحدودية السورية حيث قلعة الحصن .
ولفت مخيبر الى ان هذه لمغامرة التي خاضها المشاركون على مدى 7 ساعات متواصلة من المشي صعودا ونزولا سمح لهم بالسير لمسافة تزيد على 12 كيلومترًا، الامر الذي مكننا جميعا من التمتع بروعة المناظر والمشاهد الطبيعية لغابات عكار وسهلها، واطلالاتها الفريدة وغناها الطبيعي المتميز بينابيعها وفرادة اشجارها الحرجية النادرة، وبخاصة اشجار الارز الدهرية في محمية كرم شباط الغنية ايضا بالحيوانات البرية فيها، حيث هناك آثار للضباع والارانب البرية وابن اوى الى طيور الغابة التي لا تزال تستطونها وتتكاثر فيها .
وأشار مخيبر الى ان من اهداف هذه الرحلات التي تنظم على مدار السنة في جبال عكار، هو التعرف اكثر على طبيعة بلدنا وتعريف اللبنانيين وغير اللبنانيين من هواة المشي في الطبيعة من كل انحاء العالم، على مميزات هذه المنطقة الجميلة الغنية باثارها ايضا .
وقال: سيتبع هذه الرحلة سلسلة رحلات ومخيمات تدريب على الثلج والإنقاذ الثلجي سيتم الاعلان عنها لاحقا .


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم