السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"الخارجية العراقية" لـ"النهار": ايران لم تعترض على موقفنا في الجامعة العربية

المصدر: "النهار"
بغداد- فاضل النشمي
"الخارجية العراقية" لـ"النهار":  ايران لم تعترض على موقفنا في الجامعة العربية
"الخارجية العراقية" لـ"النهار": ايران لم تعترض على موقفنا في الجامعة العربية
A+ A-

على الرغم من موافقة العراق على قرار الإدانة الذي اصدرته الجامعة العربية على خلفية الاعتداء على سفارة المملكة العربية #السعودية في #طهران وقنصليتها في مشهد، الا ان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد جمال، يصرّ على ان موقف العراق جاء "متماشيا مع ثوابته الدبلوماسية" وذكر لـ"النهار" ان ثمة نوعين من الاجراءات المتبعة في اجتماعات الجامعة العربية " قرارات وبيانات، وقد بيّن العراق اعتراضه وتحفظه الشديدين على الكثير من الفقرات، ورفض الكثير من ما ورد في القرار او البيان، وقلنا ان بعض ما ورد يرقى الى مستوى المغالطات، وقد سلمنا وثيقة تحرير لرئاسة الجامعة بهذا الشأن".


وأضاف جمال : "يمكنني القول باختصار، ان العراق وافق على القرار الاخير  لكنه سجل الكثير من الاعتراضات الضمنية وحرر مذكرات رسمية بهذا الشأن، ومع ذلك العراق وقف ضد اي انتهاك لسيادة اي بلد عربي، كما انه ضد اي اعتداء على اية سفارة عربية"
وذكر المتحدث باسم الخارجية العراقية  ان ابرز ما تحفّظ العراق عليه، يتصل بمسألة "ادانة الحكومة الايرانية وليس المتسببين بأعمال الشعب، وادانة حزب الله اللبناني".
وفي رأيه ان الموقف العراقي نابع "مسار الدبلوماسية الوسطية" الذي اختطه وزير الخارجية ابرهيم الجعفري، وهو مسار يشدد على "عدم الانجرار مع محور ضد آخر، فنحن بحاجة لعلاقات متوازنة مع كل مع ايران والسعودية بحكم جوارهما الجغرافي والتاريخي".



وعن فرص نجاح الوساطة التي تقدم بها العراق لتخفيف التوتر بين ايران والمملكة السعودية، ذكر ان " العراق لم يعلن عن وساطة بين الطرفين، انما اعلن عن مبادرة تهدئة، فذلك من مصلحة الجميع ونحن المتضررون من التصعيد، واي توتر بين #العراق والسعودية لن يخدم العراق او امن منطقة الخليج". وأضاف ان "مبادرة العراق ألقت بظلالها على مؤتمر وزراء الخارجية العرب الأخير، وقد تحقق جزء كبير منها، وذلك من خلال تكليف عدد من وزراء الخارجية العرب بالتحاور مع ايران، وهذا هو اساس المبادرة العراقية".



وعما اذا تلقى الجانب العراقي رود فعل حيال تصويته على قرار الادانة من نظيره الايراني، أجاب ان "موقفنا لاقى أصداءً جيّدة ولم تصلنا أية رسائل سلبية من اية جهة". وكذلك الأمر مع الولايات المتحدة الاميركية، حيث ذكر، ان الأخيرة "لم تمارس اية ضغوط على العراق في شأن الموقف من الازمة الاخيرة بين السعودية وايران، وأعربت عن شكرها للعراق لمطالبته أطراف الازمة بالتهدئة".


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم