الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بوتين يعترف: العقوبات الغربية تؤثر بشكل "ملحوظ" في روسيا

المصدر: (أ ف ب)
بوتين يعترف: العقوبات الغربية تؤثر بشكل "ملحوظ" في روسيا
بوتين يعترف: العقوبات الغربية تؤثر بشكل "ملحوظ" في روسيا
A+ A-

اقر الرئيس الروسي فلاديمير #بوتين في مقابلة مع صحيفة المانية اليوم، بان العقوبات الاقتصادية الغربية المرتبطة بالازمة الاوكرانية تؤثر "بشكل ملحوظ" في روسيا.


وقال بوتين في مقابلة طويلة اجرتها معه صحيفة "بيلد" الالمانية، انه "بتأثيرها على الاسواق الدولية، تؤثر هذه العقوبات في روسيا بشكل ملحوظ". ورأى ان هذه العقوبات اشبه "بمسرح العبث".


وتخضع موسكو لعقوبات اميركية واوروبية بسبب دورها في النزاع بين القوات الاوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا، والذي اسفر عن سقوط اكثر من تسعة آلاف قتيل منذ نيسان 2014.


ومدّد الاتحاد الاوروبي في نهاية كانون الاول لستة اشهر عقوباته الاقتصادية. وبررت المفوضية الاوروبية هذا القرار بعدم التطبيق الكامل لاتفاقات مينسك للسلام التي وقعتها موسكو.


وقال بوتين ان "اكبر الاضرار (للاقتصاد الروسي) ناجمة عن انخفاض اسعار الطاقة. على مستوى صادرات النفط نسجل فارقا بين العائدات والخسائر يمكننا تعويضه جزئيا" في قطاعات اخرى.


الا ان بوتين رأى ان الاقتصاد الروسي يستقر "شيئا فشيئا"، موضحا ان اجمالي الناتج الداخلي انخفض 3,8 في المئة في 2015 والانتاج الصناعي 3,3 في المئة، "لكن الحصيلة التجارية ايجابية".


وتابع: "للمرة الأولى منذ سنوات نصدر كمية اكبر بكثير من السلع ذات القيمة المضافة العالية ولدينا اكثر من 300 مليار من احتياطي الذهب".
وبينما بدأت روسيا في 30 ايلول حملة ضربات جوية في سوريا، دعا الرئيس الروسي الدول الغربية الى التعاون بشكل اوثق مع موسكو ضد تنظيم الدولة الاسلامية.


وقال: "نعم، يجب ان نكون اكثر تقاربا في العالم اجمع لمكافحة الارهاب الاسلامي الذي يشكل تحديا كبيرا".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم