الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

قطر تستدعي سفيرها والأردن تحتج وجيبوتي تقطع العلاقات مع طهران

المصدر: (أ ف ب)
قطر تستدعي سفيرها والأردن تحتج وجيبوتي تقطع العلاقات مع طهران
قطر تستدعي سفيرها والأردن تحتج وجيبوتي تقطع العلاقات مع طهران
A+ A-

أشارت وكالة الأنباء القطرية إلى أن قطر استدعت سفيرها لدى إيران احتجاجا على اقتحام محتجين إيرانيين السفارة #السعودية في طهران للتعبير عن غضبهم لإعدام رجل دين شيعي بارز في المملكة. وقطعت السعودية والبحرين علاقاتهما مع إيران هذا الأسبوع.


ونقلت الوكالة عن مدير الإدارة الآسيوية بوزارة الخارجية خالد إبرهيم عبد الرحمن الحمر قوله إن الوزارة استدعت صباح الاربعاء سفير قطر لدى طهران على خلفية الاعتداءات على سفارة المملكة العربية السعودية في #طهران.


الاردن تستدعي السفير الايراني


كما استدعت وزارة الخارجية الاردنية اليوم سفير ايران لدى #الأردن، لابلاغه ادانة المملكة للهجوم على السفارة السعودية في طهران واستنكار تصريحات بعض المسؤولين الايرانيين التي تؤدي الى "الشحن المذهبي في المنطقة" وفق ما افاد متحدث رسمي باسم وزارة الخارجية الاردنية.


ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن المتحدث قوله، انه "تم استدعاء سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية في عمان، اليوم الاربعاء، الى مقر وزارة الخارجية لتأكيد ادانة الاردن الشديدة ورفضه المطلق لمبدأ الاعتداء والتعرض للبعثات الديبلوماسية والاعتداءات الاخيرة المرفوضة والمستهجنة على سفارة المملكة العربية السعودية الشقيقة في طهران وقنصليتها في مشهد، واحراقها وتدمير موجوداتها".


واوضح ان هذا الاعتداء "شكل انتهاكا سافرا للأعراف والاتفاقات الدولية وتحديدا اتفاقية فيينا للعلاقات الديبلوماسية".
واضاف انه "تم التأكيد على موقف الاردن بإدانة التدخل الايراني في الشؤون الداخلية للدول العربية، ورفض التصريحات الاخيرة الصادرة عن مسؤولين ايرانيين والتي تعد تدخلا في الشأن الداخلي السعودي".


وتابع المتحدث انه تم تاكيد "ضرورة احترام الاحكام الصادرة عن المؤسسات القضائية للمملكة العربية #السعودية التي تمثل شأنا داخليا صرفا، وعلى دعم الاردن لجهود حكومة المملكة العربية السعودية في محاربة الارهاب والتطرف".


واضاف: "تم التشديد ايضا على استنكار التصريحات والممارسات لبعض المسؤولين الايرانيين والتي تؤدي الى الشحن المذهبي في المنطقة وفي العالم، في وقت تواجه فيه المنطقة خطر التطرف والعصابات الارهابية".


ورأى المتحدث ان "هذا التصعيد المذهبي يغذي التطرف ويوفر البيئة الخصبة لانتشاره"، مشيرا الى انه "تم ابلاغ السفير الايراني بنقل هذا الموقف الاردني المبدئي الى حكومته فورا".


جيبوتي تقطع علاقاتها الديبلوماسية مع ايران


بدورها، اعلنت جيبوتي قطع علاقاتها الديبلوماسية مع ايران، واعلنت حكومة جيبوتي في بيان ان وزير الخارجية محمود علي يوسف "قطع العلاقات الديبلوماسية مع ايران".
وتتمتع جيبوتي البلد الصغير في القرن الافريقي، على مدخل البحر الاحمر وخليج عدن، بموقع استراتيجي في المنطقة بين القارة الافريقية وشبه الجزيرة العربية.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم