الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

كتاب "كفاحي" لهتلر ممنوع في إسرائيل رغم سقوط حقوق النشر

المصدر: (أ ف ب)
كتاب "كفاحي" لهتلر ممنوع في إسرائيل رغم سقوط حقوق النشر
كتاب "كفاحي" لهتلر ممنوع في إسرائيل رغم سقوط حقوق النشر
A+ A-

مع سقوط حقوق النشر عن كتاب "كفاحي" لادولف #هتلر في الاول من كانون الثاني، يبقى الكتاب ممنوعا في اسرائيل حيث محرقة اليهود في الحرب العالمية الثانية محور اساسي في كل مفاصل الحياة السياسية والاجتماعية والتربوية.


وتنتهي الجمعة حقوق نشر "كفاحي" الذي كتبه الزعيم النازي في سجنه في العشرينات من القرن الماضي في ولاية بافاريا الالمانية، وسيصبح الكتاب ملكية عالمية عامة، ويتوقع ان تصدر النسخة الاولى عنه منذ عام 1945 قريبا، وستكون مرفقة بالكثير من الشرح.
واكدت وزارة الثقافة في #اسرائيل ان اي نشر واسع النطاق للكتاب ما زال ممنوعا في الدولة العبرية مع انه ليس مخالفا للقانون.
ويقول ناشرون اسرائيليون انه على الرغم من ان نشر الكتاب لا يعد مخالفا للقانون، لكنه لا يزال موضوعا محرما في الدولة العبرية التي تحتل المحرقة مساحة كبيرة من الوعي والتعليم فيها.


ويعيش 180 الف ناج من المحرقة في اسرائيل، بحسب مؤسسة تعنى بشؤونهم.
ويقول موراي جرينفيلد، مؤسس دار نشر تعنى بالكتب حول اليهودية وتاريخ اليهود، انه لن ينشر الكتاب "حتى لو دفعوا لي مالا لاقوم بذلك".
ويضيف: "زوجتي ناجية من المحرقة، ولدينا رقابة ذاتية تنبع منّا على هذا الكتاب، على الرغم من اننا معارضون جدا لاي رقابة".


وتوجد نسخ من الكتاب في دول عدة بينها دول عربية مجاورة لاسرائيل، ويمكن العثور على الكتاب على الانترنت حتى داخل اسرائيل.
ويؤكد رئيس معهد ياد فاشيم الدولي للدراسات حول المحرقة دان ميخمان "الكتاب متاح الكترونيا"، موضحا "يمكن العثور على نسخ عديدو. تم طبع 12 مليون نسخة من الكتاب بالالمانية، وهو ليس كتابا نادرا".


والكتاب موجود ايضا باللغة العبرية في نسخة مختصرة في الجامعات الاسرائيلية نتيجة لحملة قادها آنذاك ناج من المحرقة يدعى دان يارون في اواخر الثمانينات.


وخاض يارون الذي توفي عام 1999 معركة من اجل نشر الكتاب الذي كان محظورا في حينه باللغة العبرية، مشددا على اهمية هذا النشر لاهداف تعليمية.


وقال ميخمان ان يارون "اعتبر بانه من الضروري ان يعلم الناس ما الذي كان يقوله الزعيم (النازي) من اجل منع تكرار احداث مشابهة في المستقبل"، موضحا ان يارون توجه اليه لنشر الكتاب ولكن لم يكن يملك المال.
وفي النهاية، مولت الجامعة العبرية في القدس المشروع، وتم نشر نسخة مختصرة من الكتاب الذي يبلغ عدد صفحاته الاصلية 720. وهذه النسخة موجودة في الجامعات الاسرائيلية ومعاهد البحوث.


ولا يرى الخبير في كتب المحرقة مئير ليتفاك سببا لحظر كتاب "كفاحي" في اسرائيل.
ويقول: "كتاب بروتوكولات حكماء صهيون- الذي يعد معاديا للسامية منذ اوائل القرن العشرين ويدعي توثيق خطة يهودية للهيمنة العالمية- وشكل مصدر وحي لهتلر، موجود في اسرائيل".


واضاف: "الكتاب منتشر على الرغم من كونه اكثر الكتب المعادية للسامية شعبية في القرن العشرين".


ولكن بالنسبة لكفاحي، يؤكد ليتفاك ان "هناك نوعا من الرفض العاطفي. لن يقبل اي ناشر بالقيام بذلك".
وشارك ميخمان في صياغة 3500 ايضاحا مرافقا للنسخة الالمانية التي اعيد طبعها ومن المتوقع ان تطرح في الاسواق في الايام المقبلة، مشيرا الى ان الحظر سيبقى ساريا على نشر الكتاب في حال لم يكن مرفقا بالايضاحات والاطار التاريخي.
ويشدد ميخمان على ايجابية نشر الكتاب مرفقا بالاطار الاوسع الذي رافق وضعه.


ويوضح: "ستتضمن الايضاحات العديد من المسائل المرتبطة بالنص: من اين استوحى هتلر افكاره، وكيف وهل تمت ترجمة اقتراحاته (الموجودة في الكتاب) الى افعال؟".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم