8 أمور عليك تجنّبها خلال حفلة نهاية العام في شركتك

23 كانون الأول 2015 | 14:17

حفلات نهاية العام في العمل هي الوسيلة الأبرز للتواصل مع الزملاء والمديرين والحصول على سمعة جيدة، إنما مع ضرورة الالتزام بقواعد معيّنة من اللياقة، حددها موقع Business Insider. الاحتفال بعيد الميلاد ورأس السنة في المكتب يمكن أن يكون ممتعاً إذا حضره الجميع وكارثياً عندما يقرر كثيرون مغادرته، وهذا غالباً ما يحدث. "يجب على الموظفين ألا ينسوا أن الاحتفال بنهاية العام، حتى لو كان وقت الاحتفال، يبقى النشاط المتعلق بأعمال الطريق إلى التصرف هو المهم"، تقول باربرا باشتر، الاختصاصية في آداب السلوك ومؤلفة كتاب "The Essentials of Business Etiquette" حول آداب العمل.

خلال الاحتفال على الموظفين الابتعاد عن التصرفات غير الملائمة، أو البعيدة من اللياقة، والتي تؤثر في وظائفهم. فعلى سبيل المثال، من المهم التصرّف الرصين. ووفقاً لاستبيان أجرته شركة CareerBuilder، فإن 66 في المئة من أرباب العمل يريدون إقامة حفل في نهاية السنة، فإذا كانت شركتك إحدى هذه الشركات المحتفلة فعليك الحفاظ على وظيفتك وسمعتك، وهنا بعض القواعد الواجب اتباعها:

1- لا تفوّت الاحتفال أبداً: حتى لو أنك لا ترغب في المشاركة في حفل نهاية العام، إلا أن غيابك سيكون ملحوظاً. وتنصح الاختصاصية ببذل كل الجهود من أجل حضور الحفل إذ إن ذلك يحدد درجة اهتمامك واندماجك في الشركة.

2- لا ترتدي ملابس غير ملائمة: تنصح الاختصاصية السيدات بالابتعاد حتماً عن الأزياء الضيّقة جداً والقصيرة، حتى لو نظّمت السهرة خارج الشركة. وتنبّه إلى ضرورة التقيّد ببعض القواعد، فإذا كان عملك يفرض عليك زياً رسمياً خاصاً لا يمكنك القدوم إلى الحفلة بزي رياضي.

3- تطلّع جيداً إلى ضيوفك: غالباً ما يطلب منك اصطحاب شخص آخر إلى الحفل، لذلك عليك أن تهتمّ بحضوره. أن يكون زيّه مناسباً – كما ذكرنا سابقاً – وأن يعرف ما هي المواضيع التي عليه تجنّب الحديث عنها، وأن يكون محاطاً بجوّ الأحاديث التي يمكن أن تدور.

4- لا تثمل: إن الإكثار من احتساء الكحول خلال الحفل سيؤدي بك إلى تصرفات غير مقبولة. أنت لست مجبراً على الشرب، وإن فعلت فلا تكثر منه. لأن الكثير من التبعات والتصرفات المسيئة قد تنتج من تعدد الكؤوس التي تتناولها.

5- لا تبدو مملاً: لا يمكنك أن تظهر للموجودين أنك تشعر بالملل خلال السهرة. انتبه لحركات جسدك ووجهك، لا تغمض عينيك أو تسدل جفونك... لتكن وضعية جسدك مستقيمة. فهذه التصرفات أسوأ من عدم المجيء نهائياً.

6- لا تكن غير اجتماعي: اختلط مع الموجودين ولا تقضي وقتك عبر هاتفك المحمول. إذا كنت جديداً في الشركة فتعرف إلى زملائك، وإذا وجد إلى جانبك زملاء لا تتفق معهم لا يمكنك التقوقع خلال السهرة. تحدّث مع من تعرفه ومن لا تعرفه.

7- لا تتحدث في هذه الأمور أبداً: لا تغتاب زملاءك ولا تبدأ بالأحاديث الجانبيّة والوشوشات. تحدّث بإيجابية وفرح ولا تفسد الأجواء بالحديث عن الشركة ومديرها. كذلك عليك تجنّب الحديث عن الدين والسياسة والجنس بحسب الاختصاصية.

8- تحضّر جيداً لهذه الأمور: كي لا تكون وحيداً وكي تكون السهرة لمصلحتك عليك التحضّر لها قبل وقت. فإذا قررت مثلاً ألا تحتسي الكحول، عليك التحضّر للجواب عن السبب لأن الجميع سيطرح عليك السؤال. إذا قررت التحدث إلى المدير العام مثلاً، فعليك أن تتحضر لمحادثة ذكية وأن تكون على بيّنة من آخر المستجدات وأحاديث الصحف، إذ ليس محبذاً الحديث عن العمل.

 

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard