هل يحضر "التحالف" بين باسيل والجبير في نيويورك؟

17 كانون الأول 2015 | 12:02

المصدر: "النهار"

لا يزال موضوع ضم لبنان الى "التحالف الاسلامي" لمكافحة #الارهاب يتفاعل إيجابا وسلبا بين المسؤولين، منذ ان أعلن عنه ولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع محمد بن سلمان ثم وزير الخارجية عادل #الجبير. وأحدث هذا التفاعل انقسامات بين رئيس الحكومة وبعض الوزراء ، بين الاخيرين بحجة ان الرياض لم تسأل الحكومة فسارع رئيسها تمام سلام الى التأكيد ان القيادة السعودية قد استمزجت رأيه مسبقا ورحّب بالانضمام الى لائحة الدول آلتي تألفت منها مجموعة "التحالف"وسبقه الى ذلك الرئيس الأسبق للحكومة سعد الحريري. وأعقب ترحيب سلام موقف مؤيد لنائب رئيس الحكومة وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ضافة الى الوزيرين أليس شبطيني وَعَبَد المطلب الحناوي. ويجاهر وزير الخارجية والمغتربين #جبران_باسيل انه لا يستطيع ان يبدي رأيه بهذا"التحالف" ،طالما ان الوزارة التي يديرها لم تتبلغ اي طلب بهذا الصدد ،وفقا للأصول المتبعة في العلاقات بين الدول. هذا الانتقاد لشكل الانضمام لا يزال يمنع باسيل الترحيب بالاتفاق والبحث في كيفية التعاطي معه في ضوءالمناقشات التي ستحصل في مجلس الوزراء.

وتجدر الإشارة الى ان باسيل غادر صباح اليوم الى نيويورك للمشاركة في مؤتمر وزراء الخارجية الذي سيبدأ أعماله غدا للبحث في سبل حل الأزمة السورية ،فهل سيشرح له الجبير الذي سيلتقي معه على الطاولة نفسها موضوع التحالف واهمية انضمام لبنان اليه وهو يعاني جرائم الاٍرهاب من حين الى اخر ومهدد في اي وقت لتفجيرات تطاول اماكن سكنية مكتظة ومراكز تجارية.

مصادر لبنانية مشاركة في المؤتمر أبلغت "النهار"ان باسيل لن يتطرق مع نظيره السعودي الى هذه المسألة
ويعود السبب الى "ان الوزير اللبناني لا يريد البحث مع احد موضوعا لا يريد بحثه معه. وسيرى الموقف المناسب عندما يعرض الموضوع رسميا وتفصيليا ".

وافاد مصدر ديبلوماسي لبناني ان عددا من السفراء اللبنانيين في الخارج استفسروا من الدول المعتمدين لديها ما اذا كانت المملكة قد استفسرت مسبقا من وزارات الخارجية موقفها من الانضمام الى مجموعة التحالف الإسلامي لمكافحة الإرهاب وورد اسمها في لائحة الدول الأعضاء فتبين لها انها لم تفعل.

وخلص احد الوزراء الى القول: يبدو ان موافقة باسيل على الانضمام الى "التحالف" الذي شكلته السعودية مرتبطة بالاتصال معه وفقا للأصول الديبلوماسية وإلا فهو مستمر على عدم علمه به . هل سيصحح الجبير التقصير مع باسيل في نيويورك ام لا؟ سيظهر غدا الجمعة على هامش المؤتمر الوزاري سيظهر ذلك ام العكس سيصر الجبير على تجاوزه له مكتفيا بما لقيه من تأييد رسمي حتى الان.

وخلص الوزير الى القول دائما المشكلة تكمن في الصلاحيات وعدم انتظامها من بعض المسؤولين.

.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard