السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

روحاني: العقوبات سترفع عن إيران في منتصف الشهر المقبل

المصدر: "أ ف ب"
روحاني: العقوبات سترفع عن إيران في منتصف الشهر المقبل
روحاني: العقوبات سترفع عن إيران في منتصف الشهر المقبل
A+ A-

أعلن الرئيس الايراني حسن #روحاني ان رفع العقوبات عن بلاده سيتم بحلول نهاية كانون الثاني، غداة قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية اغلاق ملف الانشطة النووية السابقة لطهران.


وقال روحاني "اخر الخطوات المترتبة علينا سيتم القيام بها في الاسبوعين المقبلين وسيتم رفع العقوبات خلال شهر دي" بحسب التقويم الايراني الشهر الممتد بين 22 كانون الاول و21 كانون الثاني.


وقد أغلقت الوكالة الدولية للطاقة الذرية رسمياً الثلثاء الملف المتعلّق بالبعد العسكري المحتمل سابقا للبرنامج النووي الايراني.


وهذه الخطوة تندرج ضمن خارطة الطريق التي اعتمدت في تموز في اطار المفاوضات بين ايران والقوى الكبرى التي افضت في فيينا الى اتفاق انهى اكثر من 13 سنة من التوتّر بسبب الملف النووي الإيراني.


وهدف اتفاق فيينا ضمان الطبيعة السلمية للانشطة النووية الايرانية مقابل رفع العقوبات الدولية.


وقبل رفع العقوبات، على ايران ايضا ان تصدر مخزونها من اليورانيوم المخصب بدرجات ضعيفة الى روسيا، وهو ما يرتقب ان يحصل في الايام المقبلة كما قال مسؤولون ايرانيون.


وعليها ايضا تفكيك قسم من اجهزة الطرد المركزي لديها والا تحتفظ سوى  بـ5060 في موقع نطنز لتخصيب اليورانيوم و1044 في موقع فوردو على الا تكون قيد العمل. وسيكون عليها ايضا تعديل مفاعل اراك الذي يعمل بالمياه الثقيلة.


وأكّد روحاني ان "سلسلة العقوبات سترفع عن كاهل الاقتصاد الايراني ما سيمهّد الطريق أمام تعاون أكبر مع العالم".
وقال: "ندعو كل الاطراف الاقتصادية في البلاد وكل الايرانيين المقيمين في الخارج وكل الشركات الاجنبية الراغبة في التعاون مع ايران الى الاستفادة من هذه الفرصة للمجيء الى بلادنا التي تعتبر الاكثر امانا في المنطقة".


وتأمل الحكومة في رفع العقوبات الدولية واجتذاب استثمارات اجنبية لاعطاء دفع للاقتصاد الايراني المتضرر بشدة من العقوبات الدولية.
واعلن روحاني ايضا ان قرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية اغلاق ملف الانشطة السابقة لايران يشكّل "انتصاراً سياسياً ومعنوياً وقانونياً" لإيران التي اثبتت انها "لم تكذب" حول الطابع السلمي لبرنامجها النووي في السنوات الـ14 الماضية.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم