السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الامم المتحدة دعت الاسرائيليين والفلسطينيين الى "وقف التصعيد"

المصدر: "أ ف ب"
الامم المتحدة دعت الاسرائيليين والفلسطينيين الى "وقف التصعيد"
الامم المتحدة دعت الاسرائيليين والفلسطينيين الى "وقف التصعيد"
A+ A-

أعربت #الامم_المتحدة عن قلقها البالغ حيال موجة الهجمات "غير المقبولة" التي يشنها #فلسطينيون على اسرائيليين. الا انها انتقدت السلطات الاسرائيلية بسبب "الاستخدام المفرط للقوة" في الرد على تلك الهجمات.


وقالت المتحدثة باسم مكتب الامم المتحدة لحقوق الانسان سيسيل بويلي: "لا نزال نشعر بالقلق البالغ بشأن العنف المستمر في الاراضي الفلسطينية المحتلة وفي اسرائيل". ودعت "القادة الاسرائيليين والفلسطينيين الى التصرف بحزم لوقف التصعيد".


وافادت ان "الهجمات التي يشنها فلسطينيون والاشتباكات شبه اليومية مع الجنود الاسرائيليين ادت منذ 1 تشرين الاول الى مقتل 117 فلسطينيا و21 اسرائيليا واميركي واريتري. كذلك اصيب آلاف". ونبهت الى "انه رغم ان الاهتمام الدولي بدأ يتراجع على ما يبدو، الا ان مستوى عمليات القتل والاصابات والاعتقالات تواصل، بحيث يقتل ما معدله شخص واحد يوميا".


وشددت على ان "موجة عمليات الطعن واطلاق النار والدهس بالسيارات غير المقبولة تستمر في قتل اسرائيليين واصابتهم". الا انها حذرت من ان "رد قوات الامن الاسرائيلية نتج منه مقتل واصابة من يشتبه بانهم مهاجمون ومتظاهرون، وحتى مارة"، مشيرة الى انه "في منطقة اتش2 في الخليل وحدها، قتل من 16 الى 17 فلسطينيا قيل انهم ضالعون في هجمات على اسرائيليين منذ 1 تشرين الاول. كذلك اصيب واحد واعتقل".


وقالت: "نعبّر مجددا عن قلقنا البالغ بشأن تقارير عن استخدام القوات الاسرائيلية للقوة المفرطة". وشددت على "وجوب ان تخضع كل حوادث استخدام قوات تطبيق القانون للقوة التي نجم عنها الموت او الاصابة، لتحقيقات سريعة ومستقلة ومحايدة"، محذرة اسرائيل من ان "عمليات الهدم العقابية لمنازل الفلسطينيين واحتجاز جثث المهاجمين وعدم تسليمها الى عائلاتهم تزيد تفاقم الوضع".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم