الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تدشين مركز تجفيف الخضار والفاكهة في دير دلوم- عكار

المصدر: عكار- ميشال حلاق
تدشين مركز تجفيف الخضار والفاكهة  في دير دلوم- عكار
تدشين مركز تجفيف الخضار والفاكهة في دير دلوم- عكار
A+ A-

بدعوة من مؤسسة الصفدي وبالتعاون مع مؤسسة AIDA الاسبانية تم في مركز الصفدي الزراعي في بلدة دير دلوم ،برعاية وحضور وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية نبيل دو فريج، تدشين مركز تجفيف الخضار والفاكهة واختتام مشروع "استغلال الموارد المحلية لتنمية الاقتصاد الريفي في محافظة عكار" في اطار برنامج افكار3 الممول من الاتحاد الاوروبي بادارة مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية .
وحضر الاحتفال الى جانب الوزير دو فريج الوزير السابق محمد الصفدي ،محافظ عكار المحامي عماد اللبكي،ممثل وزير الزراعة رئيس مصلحة الزراعة في عكار محمد طالب، وفعاليات اجتماعية ورؤساء بلديات ومهتمين ورئيسة واعضاء مؤسسة الصفدي .
.
ثم القى ممثل مؤسسة AIDA الاسبانية نيكولاس مارتن كلمة شكر في مستهلها مؤسسة الصفدي على مبادرتها ،شارحا لتاريخ علاقات التعاون بين المؤسستين والنتائج والنجاحات المثمرة التي تحققت نتيجة لهذه الشراكة.واكد على مواصلة التعاون لدعم الشعب اللبناني.
الوزير السابق محمد الصفدي شكر في كلمته الوزير دو فريج رعايته وحضوره لهذا اللقاء كما شكر القيمين غلى تنفيذ هذا المشروع الانمائي الزراعي الحيوي، منوها بروح التعاون البناء التي جمعت الشركاء في هذا المشروع الذي نتمنى ان يثمر في المستقبل مشاريع تنموية جديدة لعكار وللشمال عموما.
وقال: لا شك ان الحكومات اللبنانية المتعاقبة منذ نهاية الحرب عام 90 لم تولي الزراعة الاهمية المطلوبة وقد ظهر ذلك في تحفيض ارقام موازنة وزارة الزراعة.
واكد الصفدي على اهمية تشغيل مطار رينيه معوض كمطار تجاري سياحي لفتح ابواب التصدير الى الخارج ولا سيما الدول العربية وقال: اذا كانت الحكومة او بعض القوى السياسية تصر ،ولاسباب معروفة، على عدم تحويل مطار رينيه معوض في القليعات الى مطار تجاري -سياحي ،فان الحل البديل على الاقل هو بناء سكة حديد تربط عكار ببيروت.
ختاما القى الوزير دو فريج كلمة قال فيها: ان برنامج افكار الذي يموله الاتحاد الاوروبي مشكورا قد دعم حتى اليوم اكثر من 50 مبادرة لمنظمات المجتمع المدني تنوعت بين تعزيز حقوق الانسان والحوار ودولة الحق والحكم الرشيد وها هو يختضن في جزئه الثالث الى الان 11 مشروع في المجالات التنموية من اقتصادية واجتماعية.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم