الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

السيسي يطالب بـ"تعبئة دولية لتأمين الحدود الليبية"

المصدر: "أ ف ب"
السيسي يطالب بـ"تعبئة دولية لتأمين الحدود الليبية"
السيسي يطالب بـ"تعبئة دولية لتأمين الحدود الليبية"
A+ A-

دعا الرئيس المصري عبد الفتاح #السيسي الى "تعبئة دولية لتأمين الحدود الليبية، ووقف تدفق الاسلحة والمقاتلين عبرها"، وذلك عقب محادثات مع رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس في اثينا. ورأى ان "عدم التصدي للوضع في ليبيا يقود الى اخطار جديدة في المنطقة".


واكد ان "مصر تقوم بجهود جبارة للسيطرة على حدودها البرية مع ليبيا، لكنها تحتاج الى دعم اوروبا ودول اخرى مهتمة باستقرار المنطقة"، مشددا على ان "التعبئة الدولية ضرورية لوقف تهريب الاسلحة وتأمين الحدود البرية والبحرية لهذا البلد".


من جهته، اكد تسيبراس "دعم مصر داخل الاتحاد الاوروبي"، قائلا: "علينا جميعا التعاون وان نكون اكثر فاعلية ضد هذه الفاشية المتصاعدة للاصولية المتطرفة". وتدارك: "تخيلوا ما كان سيحدث حاليا لو ان مصر غير مستقرة".


ورحب السيسي بهذا الدعم، وكذلك بدعم قبرص وايطاليا، "للتشجيع على فهم نظامه داخل الاتحاد الاوروبي"، على قوله. وقد بدأ زيارة رسمية لليونان تتركز على التعاون في مجال الطاقة والبحرية، بعد اكتشاف حقل غاز ضخم في المياه.
ويشكل هذا التعاون محور لقاء يعقد الاربعاء وينضم اليه الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس الذي تريد بلاده ايضا الانطلاق في استثمار حقول للنفط والغاز تحت مياه المتوسط. ويكون اللقاء الثالث في اطار تعاون ثلاثي يعتبر "مثالا يحتذى به" في المنطقة، و"غير موجه ضد اي دولة اخرى"، على قول تسيبراس لدى سؤاله عن رد الفعل التركي بشأن هذه المشاريع.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم