الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

التصخم في ايران تجاوز 30 في المئة بسبب العقوبات الدولية

المصدر: ا ف ب
A+ A-

اعلن وزير المال الايراني شمس الدين حسيني ان العقوبات التي فرضت على ايران جعلت التخضم يتجاوز ثلاثين في المئة وتسببت بـ"كثير من الصعوبات"، لكنه اكد ان طهران لن تتخلى رغم ذلك عن طموحاتها النووية.


واوضح الوزير انه "لمقاومة العقوبات التي فرضها الاميركيون والاوروبيون ردا على برنامجها النووي، تجهد ايران لان تنتج محليا ما تعجز عن استيراده"، وقال امام صحافيين: "نبذل جهدا اكبر، نجد سبلا، حتى اننا نغير الشركاء التجاريين".


ولفت الى ان التضخم تجاوز ثلاثين في المئة مقابل 21 في المئة العام الماضي، فيما بلغت البطالة 12.2 في المئة مقابل 12.3 في المئة العام 2012. واقر الوزير الايراني بان العقوبات التي تستهدف القطاع النفطي احدثت "صدمة نقدية" وزيادة كبيرة في اسعار السلع المستوردة.

واشار حسيني الى ان الصادرات غير النفطية وبينها المواد الاولية والمنتجات الزراعية والصناعية ازدادت بنسبة عشرين في المئة العام 2012، في حين تراجعت الواردات بنسبة 14 في المئة، مبديا ثقته بان الاقتصاد الايراني احرز تقدما منذ عام.
واضاف ان الحظر النفطي ضاعف تعويل الايرانيين على المنتجات المستوردة، فيما تحض الحكومة الصناعيين والمزارعين الايرانيين على زيادة الانتاج المحلي. واكد ان الحكومة وزعت 2.7 مليار دولار اضافية من المساعدات على المحتاجين مع نهاية 2012 في محاولة لتعويض ارتفاع اسعار المواد الغذائية.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم