الصين وروسيا تعارضان اجتماعاً لمجلس الأمن حول كوريا الشمالية

8 كانون الأول 2015 | 08:38

المصدر: (رويترز)

  • المصدر: (رويترز)

(عن الانترنت).

قال ديبلوماسيون في مجلس الأمن الدولي إن #الصين و #روسيا تعارضان خطط الولايات المتحدة لعقد اجتماع خاص هذا الأسبوع حول حقوق الإنسان في #كوريا_الشمالية التي اتهمتها لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة بارتكاب انتهاكات شبيهة بفظائع العهد النازي.

وقالت الولايات المتحدة -التي ترأس المجلس هذا الشهر- يوم الجمعة الماضي إن الاجتماع سيعقد يوم الخميس.
وقال عدد من الديبلوماسيين إن الصين وروسيا كلتيهما أبلغتا المجلس معارضتهما للاجتماع الذي يدعمه تسعة من بين الاعضاء الخمسة عشر بالمجلس.

وقال أحد الديبلوماسيين ملخصا الشكوى الصينية: "الصين أبلغت أعضاء المجلس بأن مجلس الأمن ليس معنيا بحقوق الإنسان بل يجب عليه النظر في المسائل المتعلقة بالسلم والأمن الدوليين".

وقال ديبلوماسيون إن روسيا رفعت شكوى إجرائية تشير الى ان الولايات المتحدة لم تثر القضية اثناء مناقشة رسمية الأسبوع الماضي لبرنامج عمل المجلس لشهر كانون الاول.

والمرة السابقة التي ناقش فيها مجلس الأمن القضية كانت قبل عام.

وقال السفير الصيني لدى مجلس الأمن ليو جياي الشهر الماضي إنها ستكون "فكرة سيئة" أن يعقد مجلس الأمن مثل هذا الاجتماع وان المجلس "ليس من اختصاصه النظر في حقوق الإنسان".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard