أهداف طموحة "قد تعزّز" اتفاق باريس... هل تتحقّق؟

7 كانون الأول 2015 | 15:42

المصدر: "أ ف ب"

  • المصدر: "أ ف ب"

الصورة عن "رويترز"

أكّد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة عدنان أمين ان من شأن ادراج أهداف طموحة متعلقة بمصادر الطاقة المتجددة ان يعزّز الإتفاق العالمي الذي من المرتقب التوصّل إليه هذا الأسبوع في ختام مفاوضات مؤتمر المناخ في باريس.

احتمال اعتماد مصادر الطاقة المتجددة بنسبة 100%

وقال أنه "يتم أصلاً تنمية مصادر الطاقة المتجددة من دون اتفاق. ومن شأن إدراج فصل عن الطاقة المتجددة أن يعزز الاتفاق، لكن عدم ذكره لن يؤدي إلى تباطؤ نموها"، مضيفاً انه تطوّر النموذج الإقتصادي للطاقة الخضراء كثيراً خلال السنوات الخمس الأخيرة".

وقال انه "بات في وسعنا تنمية الإقتصاد وفرص العمل والإزدهار في موازاة التخلّي عن الكربون"، مؤكداً" "للمرّة الأولى السنة الماضية، حققنا نمواً اقتصادياً على الصعيد العالمي من دون زيادة نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وهذه هي المعادلة التي نصبو إليها وللطاقة المتجدّدة دور في التوصّل إليها".

التخلّي عن مصادر الطاقة الأحفورية

من جهة أخرى، قال ان "كثيرة هي البلدان التي تنتج الطاقة الأحفورية ومستقبلها مرتبط ارتباطاً وثيقاً بهذا النوع من الطاقة. لذا، يتعذّر علينا التوصّل إلى توافق في هذا الخصوص، لكن ما يمكننا القيام به هو التناقش بعقلانية حول استبدال مصادر الطاقة الأحفورية".

وقال انه "من المنطقي مثلاً التكلّم عن التخلّي عن الفحم. أما في ما يتعلّق بالنفط، فلم يعد له دور كبير في توليد الكهرباء". وأضاف" "الحال ليست كذلك في وسائل النقل ونحن بحاجة إلى حل في هذا الشأن بالإستناد إلى مصادر الطاقة المتجددة. ولا بد من إيجاد وسيلة للحد من استخدام النفط في قطاع الطاقة".

مسألة التمويل

أما في ما يتعلّق بمسألة التمويل، فقال ان "التمويل العام هو المهم بالنسبة إلى المفاوضين بغية إنجاح التعاون بين بلدان الشمال والجنوب لتحقيق الأهداف المناخية. أما في ما يخص مصادر الطاقة المتجددة، فإن التمويل العام مهم لكن لا يشكل سوى 15 في المئة من الإستثمارات اللازمة".

وقال ان "هذه الحصة تساهم خصوصاً في تخفيض المخاطر المالية، أي ضمان التمويل الخاص والتخفيض بالتالي من كلفة التمويل. وينبغي أن تأتي النسبة الأكبر من التمويل من القطاع الخاص"، مضيفاً ان "هذا الأمر ممكن لأن النموذج الاقتصادي اللازم قائم حاليا، فمصادر الطاقة المتجددة باتت تتنافس مع تلك الأحفورية في مزيد من البلدان، غير أن العائق يكمن في الاستثمار لأن مصادر الطاقة البديلة تتطلب استثماراً أولياً كبيراً جداً، علماً أن تكاليف الإنتاج شبه معدومة لاحقاً".

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard