الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

بوتين يتوعّد تركيا بـ"الندم" وبناء قاعدة روسية في حمص \r\nكيري يقترح نشر قوات "عربية وسورية" لمواجهة "داعش"

المصدر: العواصم – الوكالات
نيويورك – علي بردى
بوتين يتوعّد تركيا بـ"الندم" وبناء قاعدة روسية في حمص \r\nكيري يقترح نشر قوات "عربية وسورية" لمواجهة "داعش"
بوتين يتوعّد تركيا بـ"الندم" وبناء قاعدة روسية في حمص \r\nكيري يقترح نشر قوات "عربية وسورية" لمواجهة "داعش"
A+ A-

لم يفلح اللقاء الذي ضم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره التركي مولود جاويش اوغلو في تخفيف حدة التوتر بين البلدين والذي تلا اسقاط تركيا في 24 تشرين الثاني الماضي قاذفة "سوخوي - 24" على الحدود السورية - التركية ومقتل أحد طياريها بنيران من الارض لدى هبوطه بالمظلة. وتوعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن أنقرة ستندم على هذا الفعل وان روسيا لن تكتفي بفرض حظر على استيراد البندورة التركية، وقت علقت موسكو وأنقرة مفاوضاتهما في شأن استكمال مشروع انبوب الغاز التركي "توركستريم".
وصرح جاويش اوغلو عقب لقائه مع لافروف على هامش مؤتمر لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا ببلغراد، بأن بلاده قدمت تعازيها لروسيا بمقتل الطيار الروسي. وقال: "عبرنا عن حزننا وقدمنا تعازينا بمقتل الطيار الروسي"، وأشاد بأجواء اللقاء لكنه قال انه "من غير الواقعي القول انه تم تجاوز المشاكل في هذا اللقاء الاول". واضاف: "من المهم الحفاظ على قنوات الحوار مفتوحة ... هناك من الجانبين رغبة في عدم تصعيد التوتر وانا على يقين ان المنطق سيطغى على العاطفة".
أما لافروف، فأبلغ التلفزيون الروسي أنه لم يحرز تقدم. وقال: "اجتمعنا مع السيد جاويش اوغلو ... لم نسمع شيئاً جديداً. وأكد الوزير التركي الموقف الذي اعلنوه سابقا، وأكدنا نحن موقفنا".
وهذا الاتصال الاول الرفيع المستوى بين البلدين منذ اسقاط الاتراك القاذفة الروسية.
وقبل هذا اللقاء كان كبار المسؤولين الروس يرفضون اي اتصال مع نظرائهم الاتراك ويطالبون انقرة باعتذار رسمي.
واتهمت موسكو الاربعاء بالاسم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان واسرته بالضلوع في الاتجار بالنفط الخام الذي يستولي عليه تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في سوريا.
وقال جاويش اوغلو: "لقد رددنا على هذه المزاعم... ونأمل في ان يتخلوا عن هذه المزاعم التي لا أساس لها".
في غضون ذلك، صرح وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك بأن موسكو وانقرة "علقتا" مفاوضاتهما في شأن مشروع "توركستريم".
وكان مشروع "السيل التركي" يجسد توجه روسيا التي قاطعها الغرب الى الاسواق الناشئة وترجمة للصداقة الشخصية بين بوتين وأردوغان.


قاعدة روسية ثانية
على صعيد آخر، تجهز روسيا قاعدة عسكرية هي الثانية لها في سوريا لاستخدامها في حملتها الجوية الداعمة لقوات النظام في مواجهة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) في وسط البلاد .
وقال مصدر عسكري: "قاربت أعمال الصيانة في قاعدة الشعيرات السورية نهايتها، وهي تعد لتصير قاعدة عسكرية روسية".
ويقع مطار الشعيرات في ريف حمص الجنوبي الشرقي بوسط البلاد حيث تدور منذ مدة معارك بين قوات النظام وجهاديي "داعش" الذين أجبروا على التراجع امام تقدم الجيش السوري والمسلحين الموالين له بغطاء جوي روسي.
واوضح المصدر العسكري: أن "عددا من المستشارين الروس وصل منذ اسابيع الى قاعدة الشعيرات"، مشيراً الى انها "ستدخل طور الاستخدام من القوات الروسية قبل نهاية الشهر الجاري".
وأفاد مدير "المرصد السوري لحقوق الانسان" رامي عبد الرحمن الذي يتخذ لندن مقرا له ان "الروس يبنون مدرجات جديدة في مطار الشعيرات كما يعملون على تحصين محيطه من اجل استخدامه في وقت قريب في عمليات للطائرات الحربية في ريف حمص الشرقي حيث مدينة تدمر الاثرية ومناطق اخرى".
ومنذ بدء حملتها الجوية في سوريا في 30 ايلول تستخدم روسيا مطار حميميم العسكري جنوب محافظة اللاذقية في غرب البلاد. وقال عبد الرحمن، إن مطار الشعيرات سيتحول الى القاعدة العسكرية الجوية الثانية للروس في سوريا. وأشار الى ان المروحيات الروسية تستخدم مطار "تي فور" العسكري في ريف حمص الشرقي لشن غارات مكثفة على "داعش" في محيط تدمر.
ويواصل الجيش السوري يدعمه المسلحون الموالون له تقدمه في ريف حمص الشرقي والجنوبي الشرقي، وخصوصا في محيط تدمر وبلدة القريتين. وقال عبد الرحمن ان "قوات النظام السوري اصبحت على بعد نحو ثلاثة كيلومترات من مدينة تدمر وهي تتقدم من الجهة الجنوبية والغربية بغطاء جوي كثيف تؤمنه المروحيات الروسية". وتحدث عن معارك عنيفة مستمرة في محيط المدينة.
وأعلن المصدر العسكري أنه "سجلت في الساعات الاربع والعشرين الماضية أكثر من 40 غارة جوية روسية وسورية على مواقع داخل وفي محيط بلدة القريتين". ووصف المعارك بأنها "شرسة وعنيفة"، موضحا ان الجيش السوري يتقدم سريعا وقد "يحقق تقدما مهما خلال 72 ساعة".


كيري
ودعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بلغراد الخميس الى نشر قوات برية "عربية وسورية" لمواجهة "داعش" في سوريا.
وقال: "من دون امكان تشكيل قوات برية جاهزة لمواجهة داعش، لا يمكن كسب هذا النزاع تماما بالغارات الجوية وحدها".
واقترح نشر قوات "عربية وسورية" وليس غربية لهذا الغرض قائلا: "اذا تمكنا من تنفيذ عملية انتقال سياسي، سيكون في الامكان جمع الدول والكيانات معا: الجيش السوري مع المعارضة، الولايات المتحدة مع روسيا، وغيرهم سيتوجهون لمحاربة داعش، ويتوقع فوز سريع في تلك الحالة. واضاف: "لكم أن تتخيلوا مدى السرعة التي سيتم خلالها القضاء على هذه الآفة، حرفياً في غضون بضعة أشهر، إذا كنا قادرين على التوصل الى هذا الحل السياسي".
وصدرت تصريحات وزير الخارجية الاميركي غداة اقرار البرلمان البريطاني شن غارات جوية على الجهاديين في سوريا.
والثلثاء، صادقت الحكومة الالمانية على تفويض يتيح مشاركة جيشها في الحملة على "داعش" وخصوصا في سوريا، في مهمة يمكن ان تحشد فيها 1200 عسكري.


بان كي – مون
وفي نيويورك، صرح الامين العام للأمم المتحدة بان كي – مون ان جزءا كبيرا من "أزمة اللاجئين والارهاب... ينبع من الحرب في سوريا"، معتبرا أن عملية فيينا للسلام أوجدت زخما جديدا". وقال: "نعمل على اطلاق مبادرة اوائل كانون الثاني ستتضمن محادثات سياسية سورية – سورية ووقفا للنار في كل أنحاء البلاد". وأكد انه "يجب ان يكون العالم متحدا ضد الارهاب".
وسئل عن عقد جولة ثالثة من اجتماعات مجموعة العمل الدولية لسوريا في 18 كانون الاول الجاري في نيويورك فأجاب: "فهمي هو أن الدول الاعضاء تنسق بصورة وثيقة للغاية كي تعقد اجتماعا ثالثا لعملية فيينا هنا في نيويورك... أتطلع الى ذلك".
وسألته "النهار" هل ثمة أي تقدم في حل ما يسمى "عقدة (الرئيس السوري بشار) الاسد، فأجاب بأنه "حين ننظر الى ما حصل خلال السنوات الخمس الاخيرة منذ بدء الازمة السورية، يدرك المآسي الهائلة التي وقعت". ولاحظ أن "استمرار المأساة والاعمال الوحشية في الازمة السورية وفر ارضا خصبة مثالية لتثبيت (أقدام) هؤلاء المتطرفين والارهابيين". وشدد على أن "عملية فيينا مهمة جدا". وأنه "مع العمل الشاق والمفاوضات بين الاطراف المعنيين، ينبغي ان يكون هناك وقف للنار في أقرب وقت من كانون الثاني".

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم