الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

روسيا تعلن تعليق المفاوضات مع تركيا حول مشروع انبوب الغاز "توركستريم"

المصدر: "أ ف ب"
روسيا تعلن تعليق المفاوضات مع تركيا حول مشروع انبوب الغاز "توركستريم"
روسيا تعلن تعليق المفاوضات مع تركيا حول مشروع انبوب الغاز "توركستريم"
A+ A-

أعلن وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك ان موسكو وانقرة اللتين تشهدان ازمة مفتوحة منذ ان اسقط الطيران التركي مقاتلة روسية، "علقتا" مفاوضاتهما حول مشروع انبوب الغاز توركستريم الذي كان يفترض ان يمد تركيا وعلى المدى طويل جنوب اوروبا بالغاز.


وقال نوفاك كما نقلت عنه وكالات الانباء الروسية "في الوقت الراهن، المفاوضات معلقة" موضحاً ان اعمال اللجنة الاقتصادية المكلّفة بهذا المشروع أوقفت في إطار إجراءات الرد التي اعتمدتها موسكو ضد أنقرة.


وأعلن عن مشروع "توركستريم" في نهاية 2014 اثر التخلي بشكل مفاجىء في اوج الأزمة الأوكرانية عن مشروع "ساوث ستريم" الذي جمّده الإتحاد الأوروبي. وكان الملف يراوح مكانه أساساً بسبب ما عزته موسكو الى الأزمة السياسية في تركيا في الأشهر الماضية.


والمشروع الأساسي كان ينص على بدء الاعمال اعتباراً من منتصف 2015 والإمدادات الأولى في نهاية 2016 على ان تبلغ قدرته على المدى الطويل 63 مليار متر مكعب سنوياً. واقرت غازبروم سابقا ان القدرات لن تتجاوز 32 مليار متر مكعب.


وكان مدير مجموعة "غازبروم" الكسي ميلر قال سابقا الخميس ردا على سؤال حول مدى تقدّم المفاوضات "اذا كانت تركيا تعتبر انها بحاجة لهذا المشروع، فعليها التوجه الينا" موضحا ان انقرة لم تقدّم أي اقتراح.


ومع "توركستريم" كانت غازبروم تعتزم جعل تركيا دولة العبور الجديدة الرئيسية لنقل الغاز الروسي الى اوروبا بدلاً من أوكرانيا حالياً. وسبق ان ابدت اليونان اهتمامها بتمديد الانبوب ليصل الى أراضيها بتمويل وعدت به موسكو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم