الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

القضاء الفرنسي يرفع يده عن الطائرة الشخصية للقذافي

المصدر: " ا ف ب"
القضاء الفرنسي يرفع يده عن الطائرة الشخصية للقذافي
القضاء الفرنسي يرفع يده عن الطائرة الشخصية للقذافي
A+ A-

رفع القضاء الفرنسي يده عن الطائرة الشخصية السابقة للزعيم الليبي الراحل معمر القذافي والتي كان صادرها اثر الاطاحة بالقذافي في نهاية 2011 لصالح مجموعة الخرافي الكويتية، وفق ما علم من مصادر قضائية.
واعتبر قاض في محكمة بربينيان (جنوب) انه اذا كانت الدولة الليبية تخلت ضمنا عن حصانتها التنفيذية اثر الاطاحة بالقذافي، اي حقها في رفض تنفيذ قانون اجنبي في شان ممتلكاتها الخاصة، فان "ذلك لا يشمل الانشطة السيادية" وضمنها هذه الطائرة الايرباص ايه 340 التي تعتبر "رئاسية"، وفق ما اوضح ريمي بيروس محامي شركة الخرافي.
وكانت شركة الخرافي صادرت الطائرة الفخمة تمهيدا لاعادة بيعها بسعر اولي قيمته 60 مليون يورو.
والطائرة موجودة منذ 2012 بعيد الاطاحة بالقذافي في مطار بربينيان حيث كانت تتم صيانتها بموجب عقد مع الخطوط الفرنسية.
وعلق المحامي كارول سبورتس لوكالة الانباء الليبية "ان اقرار القضاء بحصانة التنفيذ لهذه الطائرة التي هي ملك دولة ليبيا، هو مبعث ارتياح كبير".
وقال بيروس الذي كان اكد في جلسة 19 تشرين الاول ان دولة ليبيا تخلت ضمنا عن "حصانتها التنفيذية" عبر القبول بقرار تحكيمي في 2013 ، انه ينوي استئناف الحكم الصادر.
وفي قلب هذا الخلاف القضائي سابقة كرستها محكمة في القاهرة، بحسب المحامي سبورتس.
ففي 2006 وقعت مجموعة الخرافي مع السلطات الليبية عقدا لاقامة منتجع سياحي على المتوسط على ان تستغله لمدة 90 عاما. لكن في 2010 فسخت ليبيا العقد.
فاستخدمت مجموعة الخرافي بندا في العقد لتحيل الامر، عبر الجامعة العربية، على محكمة تحكيم في القاهرة قضت في 2013 لمصلحة المجموعة ب 935 مليون يورو تضاف اليها فوائد بنسبة اربعة في المئة، اعتبارا من تاريخ النطق بالحكم.
وحاولت مجموعة الخرافي، انطلاقا من هذه السابقة، مصادرة الطائرة.

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم