الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أعمال عنف جديدة في الضفة قبل زيارة كيري

المصدر: (أ ف ب)
أعمال عنف جديدة في الضفة قبل زيارة كيري
أعمال عنف جديدة في الضفة قبل زيارة كيري
A+ A-

قتل ثلاثة فلسطينيين بينهم فتاة بالرصاص بعد عملية طعن ومحاولتي طعن استهدفت اسرائيليين في ثلاثة مواقع مختلفة في الضفة الغربية قبل يومين من زيارة سيقوم بها وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي سيدعو الى الهدوء.


وشهدت #الضفة_الغربية و #اسرائيل حالاً من الهدوء النسبي قبل استئناف الهجمات اعتبارا من الخميس.
ويبحث كيري الثلثاء في اسرائيل والضفة الغربية سبل وقف دورة العنف المستمرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين منذ مطلع تشرين الاول واسفرت حتى اليوم عن سقوط اكثر من 100 قتيل.


وصباح الاحد قام مستوطن بدهس فلسطينية بسيارته ثم اطلق الجيش عليها النار. وقال الجيش ان الفلسطينية حاولت تنفيذ عملية طعن من دون تحديد المستهدف بهذه العملية عند مفترق طرق جنوب نابلس شمال الضفة وان "القوات (الاسرائيلية) واحد المارة ردوا على التهديد الفوري باطلاق النار على المهاجمة".
واكد مسؤولون امنيون فلسطينيون وفاة الشابة أشرقت قطناني وعمرها 16 سنة جراء اصابتها عند حاجز حوارة، موضحين انها من مخيم عسكر قرب مدينة نابلس.


وقال المستوطن غيرشن مسيكا انه هجم على المرأة بسيارته قبل ان يطلق جندي عليها النار.
وقال المستوطن لاذاعة اسرائيلية "رأيت ارهابية تجري خلف طفل (...) رايتها تحمل سكينا. استدرت الى اليمين بسرعة كبيرة وهجمت عليها. وقعت ثم وصل جندي واكمل عليها".


وفي وقت لاحق، حاول فلسطيني يقود سيارة اجرة مهاجمة مدنيين ومن ثم طعنهم بسكين قبل ان يقتل بالرصاص وفق الشرطة.
وقالت الشرطة في بيان ان "فلسطينيا يقود سيارة عند تقاطع (مستوطنة) كفار ادوميم حاول مهاجمة مدنيين. لم ينجح فخرج من السيارة هو يحمل سكينا وحاول طعنهم. فتح مدني النار على الارهابي الذي توفي جراء اصابته".


وقتل فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي بعد اقدامه على طعن اسرائيلية اصيبت بجروح عند تجمع مستوطنات غوش عتصيون جنوب مدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة، وفق الشرطة الاسرائيلية.
ومنذ بداية تشرين الاول اسفرت الهجمات وعمليات الطعن ومحاولات الهجوم والمواجهات بين شبان فلسطينيين وجنود اسرائيليين وكذلك اعمال العنف التي يقوم بها المستوطنون عن مقتل 89 فلسطينيا - بينهم عربي اسرائيلي واحد - و15 اسرائيليا بالاضافة الى اميركي واريتري، وفق حصيلة اعدتها فرانس برس.


واوقفت الشرطة الاسرائيلية مساء السبت فلسطينيا اتهم بمحاولة طعن اصاب خلالها اربعة اسرائيليين في مدينة كريات غات جنوب اسرائيل. والاحد اعلن جهاز الامن الداخلي (شين بيت) ان المهاجم هو محمد الطردة وعمره 18 عاما وهو من قرية تفوح قرب الخليل.


والخميس قتل ثلاثة اسرائيليين وفلسطيني واميركي في تل ابيب والضفة الغربية المحتلة في هجومين استهدفا اسرائيليين.


ودعت الولايات المتحدة الطرفين الى اتخاذ "اجراءات ملموسة" لخفض حدة العنف، ووقف الخطابات الاستفزازية وضمان حرية الوصول الى الاماكن المقدسة في القدس.
والثلثاء يزور #كيري تل ابيب والقدس ورام الله بالضفة الغربية المحتلة وذلك للقاء كل من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
ولم يزر كيري اسرائيل منذ صيف 2014.
والسبت قال المتحدث باسم الخارجية الاميركية جون كيربي لدى اعلانه عن زيارة كيري ان الاخير سيبحث بالخصوص "استمرار المباحثات لوقف اعمال العنف في اسرائيل والقدس والضفة الغربية" المحتلة و"تحسن الوضع على الارض".
وبحسب مسؤولين اميركيين فان كيري لا يطمح خلال زيارته هذه الى اعادة الطرفين الى طاولة مفاوضات السلام بل يحاول فقط حضهما على خفض حدة التوتر.
يبحث وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلثاء في اسرائيل والضفة الغربية سبل وقف دورة العنف المستمرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين منذ مطلع تشرين الاول والتي اسفرت حتى اليوم عن سقوط اكثر من 100 قتيل.


وقال مسؤول اميركي "حاليا ليس هناك من اتفاق يتعين على الطرفين التوصل اليه". واضاف ان الامر ينحصر بـ"حض الطرفين على القيام بامور نظن انها مفيدة وفي صالحهما".


وكان كيري حض #نتنياهو خلال زيارة قام بها الاخير الى واشنطن قبل اسبوعين على "تحسين ظروف الفلسطينيين ومحاولة دفع الامور في اتجاه اكثر ايجابية".
واقر المسؤول الاميركي الذي طلب عدم نشر اسمه بأن "ما من شيء ملموس تحقق من كل هذا حتى الآن"، من دون ان يوضح ماهية المسائل التي تباحث فيها كيري ونتنياهو.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم