بالصور: هكذا نتحدّى الصعوبات... وأطول منقوشة في العالم لبنانية!

22 تشرين الثاني 2015 | 15:11

المصدر: "النهار"

كان لبنان اليوم على موعد مع كسر الرقم القياسي العالمي عبر "أطول منقوشة" على الصاج! بمناسبة عيدي #الاستقلال والعلم وتأكيداً على محبة اللبناني للحياة وتحديه الصعاب وبشروط مؤسسة موسوعة "غينيس" العلمية والتفصيلية والقاسية والتي لم تتمكن لجنتها من الحضور بسبب الحذر الذي ساد الأجواء اللبنانية بعد القرار الروسي.

الحدث نظّمته ونفّذته أسرة "مدرسة أمجاد" في الشويفات، بالتعاون مع المؤسسات الراعية للحدث بهدف كسر الرقم القياسي الحالي لأطول منقوشة(The Longest Pasty) الذي تم تسجيله في مدينة الأحساء #السعودية، بتاريخ 2 أيار 2014 بطول 15.17 مترا، وذلك بتحضير منقوشة بطول 32 مترا. ولتحقيق هذا الهدف، تمّ استعمال نحو 80 كلغ من العجين 10 كلغ من الصعتر و20 لترا من زيت الزيتون لخبز المنقوشة على صاج تم تصنيعه محليا بطول 32 مترا ووزنه 1020 كلغ ويحتوي على 180 مترا من الأنابيب. وشارك فيه 20 شيفاً من مؤسسة (Socrate Catering) و120 شخصاً من أساتذة ومعلمات وإدارة مدرسة أمجاد.ل

أمّا الجهود فكانت على مدى سنة ونيّف من التواصل مع ادارة الموسوعة العالمية وأشهر من التحضير اللوجستي والميداني.

الحدث لم يخلُ من لوحات فلكلورية ودبكة ورقصات من وحي المناسبة، وشاركت حضوراً حشود من المواطنين ورئيس بلدية الشويفات ملحم السوقي مع عدد من أعضاء المجلس البلدي.

فؤاد بكّار المسؤول عن النشاطات في "مدرسة أمجاد" وعن "نادي العلوم والصحة" في المدرسة، قال لـ"النهار": "لقد أردنا من هذا النشاط أن نقول، أنّ لبنان رغم حجمه الصغير على الخريطة فهو قادر على تثبيت نفسه، فهو على رغم الظروف التي تدور حوله قادر على صنع الإنجازات. وإنجاز اليوم سيكون تاريخياً بكسر الرقم القياسي لأطول منقوشة في العالم وطولها 32 متراً ولصنعها استعملنا صاجا تمّ تصنيعه محلياً في بيروت طوله 32 مترا وفيه 20 كيلوغراماً من الحديد وله 38 مخرج غاز و16 قارورة غاز و180 متراً من انابيب الغاز ونحو 500 كيلو غرام كقاعدة حديد. ولتنفيذ هذا المشروع كان لا بد من تامين 120 شخصاً. اما المنقوشة فتحتاج الى 80 كيلوغراماً من العجين ونحو تنكة زيت و10 الى 12 كيلوغراماً من الصعتر. هذه المقاسات التي تحتمها علينا المعايير الدولية عبر مؤسسة غينيس ونأمل خلال ساعة وثلاثة ارباع الساعة أن سنصنع اطول منقوشة في العالم لنكسر الرقم القياسي الذي تملكه المملكة العربية السعودية وهو 15،17 مترا والذي سنعته منطقة الاحساء في المملكة. سيكون رقم جديد للبنان لنقول انه مهما صار وسيصير عندنا سنعمل واكثر".

وقال وليد ذبيان مدير "مدرسة امجاد" في الشويفات: "في ذكرى 22 تشرين الثاني، أردنا هذا النهار أن يكون يوم فرح ووطني وتراثي. نتمنى أن يكون هذا النهار أيضاً جامعاً للتلامذة والأساتذة والأهالي والفاعليات وللجميع".

وشرحت غنوة حيدر لـ"النهار" على لوحة أمامها المقادير التي استلزمتها صنع أكبر منقوشة في العالم.

وقالت إحدى المعلمات المشاركات: "سنقوم بصنع أكبر منقوشة في العالم رغم كل نتعرض ويتعرض له لبنان. نحن سعداء ونصنع الفرح. نحن لبنانيون وسنري العالم أنه مهما جري وسيجري سنفرح وسنبقى نعيش الفرح".

وقال رئيس بلدية الشويفات ملحم السوقي الذي شارك بحضوره النشاط: "نهنئ على هذا العمل الذي يبيّض الوجوه ليس للشويفات فقط بل لكل لبنان. نحن نشجع مثل هذه النشاطات والله يقوي كل من يقدر عليها".
إشارة الى أنه بسبب غياب لجنة موسوعة "غينيس" القسري، كان اتصال منها من دبي عبر الهاتف أمام الجمع اعترافاً بالحدث وبأن كل شيء حوله سيصلها بالوقائع للكشف عليه وتسجيله وأن الشهادة ستصل عبر البريد.

إظهار التعليقات

يلفت موقع النهار الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.

Digital solutions by WhiteBeard
Digital solutions by WhiteBeard