الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

أوسع مطاردة لـ"خليّة القبة" والحلقة العنقودية "عودٌ على بدء"في لجنة قانون الانتخاب

أوسع مطاردة لـ"خليّة القبة" والحلقة العنقودية "عودٌ على بدء"في لجنة قانون الانتخاب
أوسع مطاردة لـ"خليّة القبة" والحلقة العنقودية "عودٌ على بدء"في لجنة قانون الانتخاب
A+ A-

لم تحجب ملامح تحريك ملف أزمة النفايات التي تجاوزت قبل يومين شهرها الرابع، كما اعادة وضع ملف قانون الانتخاب على سكة تحريك جديدة، الحملة الأمنية الواسعة النطاق التي تتوالى فصولها بوتيرة يومية منذ تفجيري برج البراجنة قبل أسبوع تماماً والتي تتكشف عن مزيد من التوقيفات لمتورطين في شبكة التفجير. وغداة عملية الدهم الكبيرة التي نفذتها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي أول من أمس في طرابلس وصادرت فيها مخزناً للمواد المتفجرة ومعملاً للأحزمة الناسفة وأوقفت شخصين متورطين في التفجير المزدوج في الضاحية الجنوبية والموقوف الأساسي بينهما ابرهيم الجمل، مضت شعبة المعلومات أمس في مزيد من التوقيفات وقبضت في بيروت على اللبناني خالد س. (من الشمال) الذي تبيّن أنه على ارتباط بدوره بالشبكة نفسها وصادرت من مكان اختبائه كمية اضافية من الكرات الحديد ومواد تستخدم في تصنيع الأحزمة الناسفة وأسلحة حربية. وأفادت معلومات أمنية ان اللبناني الموقوف كان يحضّر لعمليات انتحارية أخرى على غرار عمليتي برج البراجنة، لافتاً الى ان الكميات الكبيرة من الكرات الحديد التي صودرت أمس وأول من أمس تعود الى تخطيط الشبكة الارهابية لايقاع أكبر عدد من الضحايا في أي مكان يمكن ان تنفذ فيه عمليات تفجير وخصوصاً بعدما تبين للجهات الأمنية المختصة أن ما يناهز الـ80 في المئة من ضحايا تفجيري برج البراجنة قضوا بفعل تفخيخ المتفجرات والأحزمة الناسفة بالكرات الحديد.
وكشف مصدر امني لـ"النهار" أن الموقوفين في مستودع القبة لتصنيع الأحزمة الناسفة بلغ عددهم ستة في الساعات الـ24 الأخيرة. وتستكمل ملاحقة آخرين في مقدمهم "العقل المدبر" لهذا المستودع ويدعى ب. ب. وقال إن "للأخير مساهمات كبيرة في اعداد الانتحاريين وتدريبهم، وهو في العقد الثالث ولا يزال في لبنان وهو على تواصل دائم مع المدعو "أبو الوليد" الذي أشرف على أكثر من عمل ارهابي في لبنان والذي يتنقل بين عرسال والأراضي السورية.


الجيش
وفي سياق أمني آخر، أبلغ الجيش أمس كل مخيمات اللاجئين السوريين القائمة على جانبي طريق دير زنون - المدينة الصناعية لزحلة، ودير زنون – رياق في قضاء زحلة، ضرورة تفكيك مخيماتهم والانتقال بها الى أماكن أخرى تبعد أقلّه 500 متر عن الطرق العامة، وذلك في مهلة أسبوع، على ما افاد سكان هذه المخيمات. ويعود هذا التدبير الى العام الماضي، وقد أُخلي بموجبه عدد من المخيمات من سفح السلسلة الشرقية الحدودية وعلى طريق دير زنون. وقد أعادت حادثة استهداف آلية للجيش بعبوة زرعت في دراجة نارية على طريق المخيمات في عرسال، ومقتل ثلاث فتيات سوريات بعدما فتح الجيش النار إثر تعرضه للاعتداء، إحياء هذا التدبير الذي يقضي بإبعاد مخيمات اللاجئين السوريين عن مسارات آليات الجيش مسافة تحميها من التعرض لأي هجوم بالنار، وتحمي المخيمات من احتمال استخدامها لشن اعتداءات على الجيش والتلطي خلف هذه التجمعات البشرية وتعريضها للخطر، على ما أوضحت مصادر عسكرية.


مجلس الوزراء
أما في ما يتعلق بالملفات الداخلية الأخرى، وفي مقدمها أزمة النفايات، فعلمت "النهار" ان رئيس الوزراء تمّام سلام، الذي تلقى إتصالات من جهات عدة من أجل متابعة موضوع انعقاد جلسة لمجلس الوزراء تخصص للنفايات، رد على المتصلين وعلى زاروه أمس ومنهم وزيرا حزب الكتائب سجعان قزي ورمزي جريج قائلاً: "إن إنعقاد مجلس الوزراء ليس فشّة خلق ومن صبر طوال هذه المدة يمكنه أن يصبر أياماً إضافية كي يكون هناك حل يمكن إعلانه على الرأي العام".
وتحدثت معلومات في هذا الصدد عن مهلة 48 ساعة ستحسم خلالها عروض الشركات لترحيل النفايات والبلد الذي سيستقبلها، علماً ان هناك من سرّب عرضاً لترحيل النفايات الى سوريا بسعر يبلغ 114 دولاراً للطن في مقابل سعر يراوح بين 220 و230 دولاراً للطن الواحد ضمن عرض الترحيل الى دولة أجنبية.
ومن المتوقع في حال نضج الملف ان يدعو الرئيس سلام الى عقد جلسة مطلع الأسبوع المقبل إلا إذا حصل خلاف على الأسعار إنطلاقاً من الفارق بين العرض السوري والعرض الأجنبي. لكن أوساطاً معنية لفتت الى ان أي عرض للترحيل الى سوريا يفتقر الى عامل ضمان المدة الانتقالية التي يسعى اليها الطرف اللبناني والمقدرة بسنة ونصف سنة والتي تستلزم ضماناً من الدولة التي ستصدَّر اليها النفايات وهذا لا يمكن توافره في وضع سوريا.
وتمنى الوزير قزي أن يلبي الرئيس سلام "رغبة الشعب اللبناني في أن يرى حكومته تجتمع برئاسة الرئيس سلام".
ومن المقرر ان يشارك الرئيس سلام في 30 تشرين الثاني الجاري في مؤتمر المناخ الدولي الذي تستضيفه باريس والذي يرجّح ان يتحوّل الى قمة للتضامن مع فرنسا في مواجهة الارهاب. وفي هذا السياق اضيئت مساء أمس صخرة الروشة بألوان العلمين اللبناني والفرنسي تضامناً مع ضحايا تفجيرات برج البراجنة وباريس في حضور محافظ بيروت زياد شبيب والسفير الفرنسي ايمانويل بون.
وتبلّغ سلام أمس من السفير البريطاني هيوغو شورتر أن بلاده مستعدة لمساعدة لبنان في مراقبة ما تبقى من حدوده الشرقية والبالغة 75 كيلومتراً من خلال أجهزة المراقبة التي قدمتها في القسم السابق من هذه الحدود. كما أن السفير أبدى إستعداد بلاده لمساعدة الجيش اللبناني في إطار العلاقات الثنائية.


قانون الانتخاب
الى ذلك، علمت "النهار" أن اللجنة التي شكّلتها أمس هيئة مكتب مجلس النواب لوضع مشروع قانون الانتخاب ستعقد أول إجتماعاتها في ألاول من كانون الأول المقبل، على ان تعقد كل أسبوع إجتماعاً ضمن فترة تمتد الى منتصف آذار 2016 موعد الدورة العادية لمجلس النواب. وأعلن نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري ان اللجنة ستبدأ بوضع معايير للاتفاق على مشروع موحد ولا دخل للمشاريع التي ناقشتها سابقاً.
وتنتظر اللجنة أن يبلّغ حزب الكتائب وتيار "المردة" أسميّ من يمثلانهما في اللجنة التي تضم 10 أعضاء. وأفادت مصادر اللجنة ان إطار العمل سيكون عن أي نظام انتخابي سيدور البحث؟ هل هو نسبي أم أكثري أم مختلط؟ وإذا كان النظام مختلطاً فما هي نسبة النسبي ونسبة الأكثري فيه؟ كما أن هناك سؤالاً عن التقسيم الاداري وهل هو على أساس المحافظات الحالية أم هناك إعادة نظر في حجمها؟


مشكلة جديدة؟
في غضون ذلك، توافرت معلومات لدى "النهار" ليل أمس مفادها ان حزب الكتائب اتخذ قراراً بامتناع وزرائه الثلاثة عن توقيع كل القوانين والمشاريع التي أقرها مجلس النواب في جلسته التشريعية الاخيرة من منطلق اعتبار الحزب هذه الجلسة غير دستورية. ومن شأن هذه الخطوة ان تعقد عملية نشر القوانين ولا سيما منها تلك التي تقتضي تواقيع مجموع أعضاء الحكومة بصفتها تحل محل رئيس الجمهورية بالوكالة.


 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم