الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

شهيب لـ"النهار": نعالج الترحيل بسرية... منعاً للمزايدات

المصدر: "النهار"
باسكال عازار
شهيب لـ"النهار": نعالج الترحيل بسرية... منعاً للمزايدات
شهيب لـ"النهار": نعالج الترحيل بسرية... منعاً للمزايدات
A+ A-

بدأت ورشة التخطيط للتوصل الى اجتراح حل لترحيل #النفايات. ويبدو أن الحكومة تنشط في هذا المجال بسريّة تامة تخوفاً من عرقلة الخطة. فلا تصريح عن أعداد العروض والدول التي تقدّمت بها، بل بضع تسريبات لـ"النهار" تقول بتردّد أن أوكرانيا ودول أفريقية هي من العارضين، في حين كشف مصدر مقرّب من رئاسة مجلس الوزراء لـ"النهار" في 4 تشرين الثاني الفائت أن ثمّة "عرضا من شركة في قبرص التركيّة، تقول أن لديها استعداد لنقل كل النفايات كما هي وحرقها، على أن تتقاضى 250 دولاراً مقابل الطن، وهو سعرمرتفع جداً". أما العرض الثاني فهو "نقل النفايات كما هي إلى سوريا وحرقها في محرقة في ريف دمشق مقابل 89 دولاراً للطن و15 دولاراً لكلفة النقل ما يعني أن الكلفة الإجمالية للطن هي 104 دولارات. وثمّة عروض مقدمة من آسوج وبريطانيا وإنكلترا تتطلب توافر كلّ الشروط والمواصفات العالمية وهي غير متوفرة في لبنان". ولكن ماذا يقول وزير الزراعة أكرم شهيّب في هذا المجال؟


رفض شهيّب في حديث لـ"النهار" كشف العروض أو أسماء الدول التي تقدّمت بها واكتفى بالقول : "ثمّة عروض تبحث حالياً في رئاسة مجلس الوزراء وقد اتفقنا مع رئيس الحكومة تمام سلام أن تبقى هذه العروض والبحث فيها ودراستها طي الكتمان والعمل عليها بسريّة كي نقطع الطريق على أي محاولة للعرقلة أو المزايدات، فما ننشده الوصول إلى حلّ والسريّة تخدمنا للإسراع في تحقيق ذلك".


أما إذا كانت لجنته هي المعنيّة بدراسة الترحيل كما كانت معنية بدراسة حلّ الطمر؟ أجاب "اللجنة هي نفسها . وتوجد لجان متفرّعة أضيفت إليها بحسب الإختصاصات المطلوبة لدراسة هذا الحلّ وهي لجان خاصة بالنواحي الفنية والمالية، ولجنة خاصة بالجمارك والشحن. وثمّة لجنة تدرس الإطار القانوني للحلّ كي لا يتعارض عملنا مع اتفاق بازل الذي وقّعت عليه الدولة اللبنانية. طبعاً أنا قلت أن هذا الحل هو أبغض الحلال وهو الأكثر كلفة ولكن ما من خيار آخر بعد تعطيل الخطة السابقة".


أما عن موعد انعقاد الجلسة وإعلان الحلّ المتكامل قال: "نحن نعمل طوال الليل والنهار لا يمكنني أن أحدد مواعيد، متى جهزت الأمور تنعقد الجلسة وتسير الأمور كما يجب أن تسير".


[email protected]
Twitter: @azarpascale

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم