الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

صفقة قنابل ذكية من أميركا للسعودية بقيمة 1.29 مليار دولار

المصدر: "رويترز"
صفقة قنابل ذكية من أميركا للسعودية بقيمة 1.29 مليار دولار
صفقة قنابل ذكية من أميركا للسعودية بقيمة 1.29 مليار دولار
A+ A-

قال مسؤولون أميركيون اليوم ان وزارة الخارجية الأميركية وافقت على بيع آلاف القنابل الذكية التي تبلغ قيمتها 1.29 مليار دولار للسعودية لمساعدتها في التعويض عن الإمدادات التي استخدمتها ضد المسلحين في اليمن والضربات الجوية ضد الدولة الإسلامية في سوريا.


وقال مسؤولون على دراية بالصفقة إن وكالة التعاون الامني الدفاعي في وزارة الدفاع الاميركية #البنتاغون، التي تسهّل مبيعات الأسلحة للخارج، أبلغت أعضاء الكونغرس يوم الجمعة بأنه تمت الموافقة على المبيعات.


وأمام أعضاء الكونغرس الآن 30 يوماً لعرقلة الصفقة وان كان مثل هذا الإجراء نادر لأنه يجري التدقيق بعناية في هذه الصفقات قبل أي إبلاغ رسمي.
وتشمل الصفقة المقترحة الآلاف من قنابل "بيفواي 2" و"بي.إل.يو-117" وقنابل ذكية أخرى وآلافاً من علب الذخيرة الهجومية المباشرة المشتركة لتحويل القنابل القديمة الى أسلحة موجهة دقيقة باستخدام اشارات نظم تحديد المواقع العالمية (جي.بي.إس).


وتعكس هذه المبيعات تعهد الرئيس باراك أوباما بتعزيز الدعم العسكري الاميركي للسعودية والدول الحليفة الأخرى في مجلس التعاون الخليجي بعد ان توسطت الحكومة الأمريكية في اتفاق نووي مع خصمهم اللدود ايران.


وتقوم شركة "بوينج" وشركة رايثيون بتصنيع هذه الأسلحة لكن وكالة التعاون الأمني الدفاعي أبلغت المشرعين أن المتعاقدين الرئيسيين سيتم تحديدهم في مسابقة. ولم تتوفّر على الفور تفاصيل.


وكانت بلومبرج هي أول من أعلن عن هذه الصفقة.


وتمّت الموافقة للسعودية، وهي من أكبر مشتري الأسلحة الاميركية، في أيلول على صفقة ثانية محتملة لبيع 600 صاروخ دفاع جوي من طراز "باتريوت-بي.إيه.سي-3" التي تصنعها شركة "لوكهيد مارتن" تقدّر قيمتها بنحو 5.4 مليار دولار.


وفي الشهر الماضي، وافقت الحكومة الأميركية أيضاً على صفقة للسعودية لبيع ما يصل الى أربع سفن قتالية من طراز "ليتورال" التي تصنعها شركة "لوكهيد" مقابل 11.25 مليار دولار.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم