السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

كيف نقاوم الذباب الأزرق؟

باسكال عازار
كيف نقاوم الذباب الأزرق؟
كيف نقاوم الذباب الأزرق؟
A+ A-

سيتكرر حتماً في الأيام المقبلة مشهد جحافل الذباب والحشرات التي اجتاحت الأشرفية في الأمس، فالنفايات المتخمّرة المكدّسة في كل شوارع ومناطق لبنان منذ نحو 3 أشهر ونصف شهر أمست موطن الأحلام للذباب والحشرات التي تتضاعف أعدادها وتتكاثر بالألوف محدثة خللاً في التنوع البيولوجي، ومشكلة مصدر تلويث إضافي. فالذباب يقتات على النفايات وينقل سمومها أينما حلّ سواء داخل المنازل أو في المطاعم وذلك عبر الأطعمة والمشروبات وغيرها. ولكن ما هي الآثار الصحيّة المترتبة على ذلك؟ وكيف يمكن التصدي لها إذا كانت الدولة لا ترفع النفايات من الشارع؟


يوضح رئيس دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة يوسف المصري أن "الذبابة تعيش وتتكاثر على النفايات، فعندما تكون النفايات متخمّرة ومرميّة في الشارع لفترة طويلة سيكون من الطبيعي تكاثر الذباب لأن أكوام النفايات تشكل منطقة تكاثر reproduction area بالنسبة إليها. وما دامت أماكن التكاثر متوافرة ومؤمّنة كما هو الحال في لبنان سيحصل التكاثر بالآلاف".
ويحدّد المصري مخاطر هذا التكاثر البيئي والصحي في أن "الذبابة التي تعيش وتنمو في بيئة وسخة، تنقل معها جراثيم النفايات التي قد تحتوي على السالمونيلا أو غيرها، فتلوّث الأماكن التي تحط عليها داخل المنازل كأطباق الطعام وغيرها ناقلة هذه الجراثيم إلى الإنسان لدى ملامسة الأشياء الملوّثة أو تناولها إذا كانت أطعمة".
والحلّ لهذه المشكلة، يجيب: "من الآن حتى تجد الحكومة حلاً لأزمة النفايات يجب ألا تبعثر محتويات أكياس النفايات بل أن توضّب كلها في أكياس محكمة الإقفال وغير معرّضة للتمزّق لئلا يتمكن الذباب والحشرات من الوصول إلى النفايات". وأضاف "على البلديات رش المبيدات غير المضرة بصحة الإنسان. ما من مبيد خاص بالذباب لكن المبيد الأفضل في هذه الحالة هو "دلتامسرين"، يعطي مفعولاً بعد 24 ساعة من رشّه على الجدران الملاصقة للنفايات وعلى النفايات نفسها. لكن لا بدّ من إعادة رشّه أسبوعياً لأن النفايات لا تزال في الشارع بدون معالجة وهي لا تزال تشكل موطناً مناسباً لتكاثر الذباب والحشرات خصوصاً أن المبيد يقتل 95% من المجموعة لكنه لا يقضي عليها نهائياً وإن هذه الـ5% كفيلة وحدها بتكاثر الآلاف من الذباب وشنّ هجمات جديدة كلّ أسبوع".
أما أنسب الخطوات التي يمكن المواطنين اتخاذها في هذه الفترة فهي: "إقفال الشبابيك لمنع الذباب من الدخول إلى المنزل أو وضع الشبك المخرّم أو "المنخل" عليه لمنعها من المرور، ويمكن رش المبيدات العادية الموجودة في السوبرماركت. وإذا كان المواطنون يعانون تكاثر الذباب في منازلهم يمكنهم مسح الأغراض التي يحطّ عليها الذباب بالمطهرات العادية قبل استخدامها، مع الحرص على تعقيم الخضار وتغطية الطعام لئلا يحطّ عليه الذباب". وشدّد على "ضرورة رشّ الكلس فوق النفايات بعد كل شتوة لأن المياه تفسد الكلس فلا يعود صالحاً وتالياً لا بدّ من رشّه من جديد".
[email protected]
Twitter: @azarpascale

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم