الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

400 ألف ولد من اللاجئين السوريين في تركيا محرومون من التعليم!

المصدر: (أ ف ب)
400 ألف ولد من اللاجئين السوريين في تركيا محرومون من التعليم!
400 ألف ولد من اللاجئين السوريين في تركيا محرومون من التعليم!
A+ A-

اعلنت منظمة #هيومان_رايتس_ووتش اليوم، ان اكثر من 400 الف ولد من #اللاجئين السوريين في تركيا محرومون من التعليم بسبب عدم اتقانهم اللغة التركية بشكل خاص، ما يدفع الكثيرين منهم الى الهجرة الى اوروبا.


وفي تقرير من 61 صفحة نشر اليوم حضت هذه المنظمة غير الحكومية الحكومة التركية وشركاءها الدوليين على بذل جهود سريعة لزيادة نسبة التعليم لدى الأولاد السوريين.


وقالت ستيفاني غي التي شاركت في اعداد التقرير "ان عدم تأمين التعليم للأولاد السوريين يعرض جيلا كاملا لمخاطر كبرى".


وتابعت حسب ما جاء في بيان صادر عن هيومان رايتس ووتش: "من دون أمل فعلي بمستقبل افضل فان اللاجئين السوريين اليائسين قد يقررون المجازفة بحياتهم للعودة الى سوريا او الهجرة الى اوروبا".


وبموجب سياسة "الابواب المفتوحة" التي تنتهجها، استقبلت تركيا رسميا نحو 2,2 مليون سوري منذ عام 2011 اجبروا على الفرار من بلادهم بسبب الحرب. ولا يعيش سوى 250 الفا منهم في مخيمات في حين يقيم الباقون في المدن في اوضاع صعبة للغاية.


وتفيد ارقام الحكومة التركية، حسب ما نقلت هيومان رايتس ووتش، ان 212 الف ولد من اصل 708 الاف في عمر التعليم تسجلوا في مدارس تركية في العام الدراسي 2014-2015.


ويلجأ الكثير من الاولاد السوريين في تركيا الى التسول او العمل بشكل غير شرعي باجور زهيدة.
وسمحت السلطات التركية رسميا في ايلول 2014 للاولاد السوريين بالالتحاق بالمدارس التركية، الا ان عدد الذين دخلوها بالفعل بقي محدودا بسبب عائق اللغة والنقص بالمعلومات ورفض قسم من السكان الاتراك لهذا القرار، حسب ما نقلت المنظمة غير الحكومية.


واضافت غي ان "على الجهات الممولة والحكومة التركية ضمان دخول الاولاد السوريين المدارس، لتأمين مستوى معين من الاستقرار لهم، ولضمان مستقبلهم على الامد الطويل".


ويقدر صندوق الامم المتحدة للطفولة بنحو ثلاثة ملايين عدد الاولاد السوريين المحرومين من التعليم بسبب الحرب، اكان داخل سوريا او خارجها.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم