الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

مقتل 11 مدنياً في شمال غرب سوريا بغارات روسية على الأرجح

المصدر: (أ ف ب)
مقتل 11 مدنياً في شمال غرب سوريا بغارات روسية على الأرجح
مقتل 11 مدنياً في شمال غرب سوريا بغارات روسية على الأرجح
A+ A-

قتل 11 مدنيا على الاقل بينهم طفل الاحد جراء غارات جوية يعتقد ان طائرات روسية شنتها على مناطق في شمال غرب #سوريا، وفق ما اعلن المرصد السوري لحقوق الانسان.


وفي شمال البلاد، قتل عشرة مدنيين على الاقل الاحد جراء غارات لقوات النظام على مدينة الباب الواقعة تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية، وفق المرصد.


وافاد المرصد عن مقتل "تسعة مدنيين على الأقل بينهم طفل واصابة آخرين بجروح جراء قصف لطائرات حربية يعتقد أنها روسية لمناطق في مدينة معرة النعمان" في ريف إدلب الغربي.


وفي ريف ادلب الجنوبي الشرقي، قتلت سيدتان على الاقل واصيب مدني ثالث بجروح جراء "قصف طائرات حربية يعتقد أنها روسية لمقر لحركة إسلامية في بلدة سراقب"، بحسب المرصد.


وتسيطر فصائل "جيش الفتح" الذي يضم #جبهة_النصرة وفصائل اسلامية ابرزها حركة احرار الشام على مجمل محافظة ادلب منذ الصيف الماضي بعد معارك عنيفة مع قوات النظام، التي بات وجودها يقتصر على قوات الدفاع الوطني والمسلحين الموالين لها في بلدتي الفوعة وكفريا ذات الغالبية الشيعية المحاصرتين.


واستهدفت الضربات الروسية الشهر الماضي مواقع عدة تابعة لـ"جيش الفتح" وتحديدا في محافظتي ادلب وحماة (وسط)
وتنفذ موسكو منذ 30 ايلول ضربات جوية في سوريا تقول انها تستهدف "المجموعات الارهابية"، وتتهمها دول الغرب والمعارضة السورية باستهداف فصائل مقاتلة ضد النظام اكثر من تركيزها على الجهاديين.


وتنفي موسكو بشدة التقارير عن مقتل مدنيين جراء غاراتها في سوريا، لكن حصيلة سابقة اعلنها المرصد في 29 تشرين الاول/اكتوبر، تفيد بأن الغارات الروسية تسببت بمقتل 600 شخص على الاقل يتوزعون بين 410 مقاتلين و185 مدنيا، بينهم 48 طفلا.
في شمال البلاد، قتل عشرة اشخاص على الاقل بينهم طفل وسيدة "جراء قصف جوي لقوات النظام على مناطق في مدينة الباب في ريف حلب الشمالي الشرقي" والخاضعة لسيطرة تنظيم #الدولة_الاسلامية بعد منتصف ليل السبت- الاحد.


ويسيطر التنظيم منذ مطلع العام 2014 على الباب، وتعرضت مقاره ومستودعاته في المدينة لضربات روسية الشهر الماضي.
في مدينة حلب، افاد المرصد بارتفاع حصيلة القتلى الى اربعة مدنيين بينهم طفل واصابة عدد من الاشخاص بجروح "جراء سقوط قذائف اطلقتها الكتائب المقاتلة على مناطق في شارع النيل وأماكن أخرى تحت سيطرة قوات النظام في المدينة".
واكدت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) من جهتها "ارتقاء اربعة شهداء من عائلة واحدة جراء استهداف التنظيمات الارهابية بقذيفة صاروخية شارع النيل السكني".


وتتقاسم قوات النظام والفصائل المقاتلة السيطرة على احياء حلب، التي تشهد معارك مستمرة بين الطرفين منذ صيف 2012. وغالبا ما تستهدف الفصائل الاحياء الغربية بالقذائف فيما تتعرض الاحياء الشرقية بانتظام لقصف جوي ومدفعي مصدره قوات النظام.


في ريف حلب الجنوبي، اوردت وكالة سانا ان وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية سيطرت الاحد على ثلاث قرى في المنطقة. واكد المرصد من جهته تقدم قوات النظام، لافتا الى استمرار الاشتباكات على محاور عدة في ريف حلب الجنوبي.


 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم