الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

الجيش الاسرائيلي يقتل فلسطينيين بينهما إمرأة مسنة في الضفة وغزة

المصدر: "رويترز"
الجيش الاسرائيلي يقتل فلسطينيين بينهما إمرأة مسنة في الضفة وغزة
الجيش الاسرائيلي يقتل فلسطينيين بينهما إمرأة مسنة في الضفة وغزة
A+ A-

قال مسؤولو مستشفى ان الجيش الاسرائيلي قتل بالرصاص فلسطينيين اثنين اليوم، أحدهما إمرأة مسنة اتهمها بمحاولة دهس جنود في الضفة الغربية المحتلة في حين شارك الرجل في احتجاج شابه العنف في قطاع غزة.


وفي تطوّر منفصل، قال الجيش إن ثلاثة اسرائيليين أصيبوا بجروح في هجمات بالضفة الغربية اثنان منهم بالرصاص قرب الحرم الابراهيمي في حين تعرض الثالث للطعن خارج مستوطنة بيت ايل.


وأضاف الجيش انه يجري البحث عن المهاجمين.
وأدت هذه الحوادث إلى استمرار حملة بدأت قبل خمسة أسابيع لهجمات فلسطينية اندلعت لأسباب منها زيادة زيارات اليهود للحرم القدسي وتعثر عملية السلام مع إسرائيل لفترة طويلة.


وقتل 11 إسرائيليا في هجمات طعن أو إطلاق نار أو غيرها في حين قتلت القوات الإسرائيلية بالرصاص 71 فلسطينيا على الأقل.


وقالت متحدثة باسم الجيش إنه بالقرب من مدينة الخليل في الضفة الغربية "حاولت امرأة فلسطينية عمرها 72 عاماً دهس مجموعة من الجنود الإسرائيليين بسيارتها". وفتح الجنود النار وأصابوا المرأة التي نقلت إلى مستشفى إسرائيلي. وأكد المستشفى سنها وقال إنها توفيت قبل دخولها.


وفي غزة، تجمّع محتجون يلقون حجارة بالقرب من السياج الحدودي مع اسرائيل وأطلقت القوات النار عليهم في الجانب الاخر. وقال مسعفون ان فلسطينيا قتل. وقال الجيش الاسرائيلي انه أطلق النار على "محرضين" بين الفلسطينيين بعد ان حاولوا اختراق السياج وتجاهلوا الطلقات التحذيرية.


وقال مسعفون ان فلسطينياً مسيحياً أصيب بجروح خطيرة بنيران الجيش الاسرائيلي أثناء احتجاج عنيف في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية.
وهذه أسوأ أحداث عنف منذ حرب غزة في عام 2014 إذ من الصعب ان تتوقع القوات الإسرائيلية الهجمات التي تكون في الغالب تلقائية من شبان فلسطينيين لا ينتمون لأي جماعات مسلحة.


وعلى رغم تعثّر محادثات السلام منذ منتصف عام 2014، فإن السلطة الفلسطينية المدعومة من الولايات المتحدة في الضفة الغربية تتعاون في التنسيق الأمني مع إسرائيل بينما تنتقد علانية الحملة الإسرائيلية.


وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي للجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) في باريس "لقد جئتكم اليوم ووطني وشعبي يتعرض من جديد إلى عدوان غاشم يطال البشر والحجر ولا يستثني الأطفال والشيوخ والنساء عدوان متواصل تشنه إسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال وتستهدف من خلاله الغاء الوجود الفلسطيني على أرض ابائه واجداده". 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم