الجمعة - 26 نيسان 2024

إعلان

تركيا تعتزم مهاجمة "داعش" "في الايام المقبلة"

المصدر: "رويترز"
تركيا تعتزم مهاجمة "داعش" "في الايام المقبلة"
تركيا تعتزم مهاجمة "داعش" "في الايام المقبلة"
A+ A-

اعلن وزير الخارجية التركي فريدون سنيرلي اوغلو ان بلاده تدرس شن هجوم عسكري "في الايام المقبلة" على تنظيم #الدولة_الاسلامية ، المشتبه به الاول في هجوم انقرة الدامي في الشهر الفائت.


وصرّح الوزير في مؤتمر صحافي في ما يتعلّق بمستقبل الشرق الاوسط عقده في اربيل في كردستان العراق "لدينا خطط لتحرك عسكري ضدهم في الايام المقبلة (...) سترون"، بحسب وكالة الاناضول الموالية للحكومة.


بعد اشهر من الضغوط من حلفائها في الحلف الاطلسي وافقت انقرة في الصيف الاخير على الانضمام الى الائتلاف العسكري ضد تنظيم الدولة الاسلامية بقيادة اميركية والذي تنطلق طائراته من قاعدة انجيرلك الجوية جنوب تركيا.


غير ان الجيش التركي الذي بدا في الصيف الفائت "حربا على الارهاب" ركز عملياته حتى الان على متمردي حزب العمال الكردستاني.
ومنذ هجوم انقرة الانتحاري الدامي في 10 تشرين الاول الذي ادى الى مقتل 102 اشخاص واصابة اكثر من 500 امام محطة القطار الرئيسية في العاصمة كثفت الشرطة التركية الاعتقالات في الاوساط الجهادية في تركيا.


وافاد مدعي عام انقرة ان هذا الهجوم الاكثر دموية في تاريخ البلاد خططت له قيادة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.
وصرح سنيرلي اوغلو ان " "داعش" يهدّد نمط حياتنا وامننا...علينا جميعا تشكيل جبهة موحدة ضد هذا الخطر"، متابعاً "حتى في حال احتواء تقدم داعش بفضل الجهود الدولية التي نشارك فيها، فان الخطر لن ينتهي".


ولم يوضح الوزير في اي بلد قد تجري هذه العملية العسكرية.


من جهته، حرص المتحدث باسم الخارجية التركية طانغو بيلغيتش ان "الوزير سنيرلي اوغلو لم يستخدم عبارة "عملية برية" ". وقال للصحافيين مع ذلك انه "يمكن بحث كافة الخيارات".


وتستضيف تركيا في 15 و16 تشرين الثاني القمة السنوية لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين في انطاليا (جنوب).

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم